أخبار

الصين تؤكد بالأدلة بأن ترامب هو أول من يجب أن يتحمل كل المآسي الناتجة عن فيروس كورونا

21 كانون الأول 2021 16:09

أكدت الصين بأن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، هو أول من يجب أن يتحمل كل المآسي التي سببها فيروس كورونا في دول العالم.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، بأن "أمريكا سجلت أكثر من 24 مليون حالة إصابة بـ(كوفيد-19) وأكثر من 410 ألف حالة وفاة ناتجة عن الفيروس التاجي خلال فترة رئاسة ترامب، بحسب مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وأضاف "بغض النظر عن مدى صعوبة محاولة بعض السياسيين المنافقين صرف الانتباه وإلقاء اللوم، فإنهم لن يغيروا حقيقة أنهم تجاهلوا حياة الناس وصحتهم وفشلوا في استجابتهم الوبائية".

وأوضح ليجيان بأن: "استخدام ترامب المتكرر للصين ككبش فداء لن يؤدي إلا إلى تذكير العالم بمن يجب أن يكون أول من يتحمل كل هذه المآسي".

ولفت الموقع إلى أن تصريحات المسؤول الصيني جاءت ردا على ما قاله الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، يوم الأحد، لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية مؤخرا، والتي كرر فيها مزاعمه بشأن نظرية تسرب فيروس كورونا من داخل مختبر في الصين.

حيث قال ترامب، بأن روابط (سارس-كوف-2) في مختبر ووهان كانت "واضحة للغاية"، مضيفاً: "وأعتقد أنه إذا كان أي شخص يفكر في أي شيء بشكل مختلف، فإنهم فقط يمزحون مع أنفسهم، وعلى الصين أن تدفع الثمن، عليهم أن يفعلوا شيئا، عليهم أن يدفعوا تعويضات".

وقدّر ترامب أن جائحة فيروس "كورونا" تسببت في خسائر بقيمة 60 تريليون دولار في جميع أنحاء العالم، مبيناً بأن "الصين ليس لديها ذلك المبلغ لكن عليهم أن يفعلوا شيئا للتعويض عما فعلوه".

ويذكر بأن الولايات المتحدة الأمريكية دأبت منذ بدء الجائحة في عهد الرئيس دونالد ترامب إلى اتهام الصين بإخفاء المعلومات، فيما أصر ترامب على فرضية أن أصل الفيروس القاتل هو مختبر صيني في ووهان، فيما ترفض بكين هذه الاتهامات، معلنة معارضتها تسييس التحقيقات الذي يجب أن تستند إلى تحليلات تعتمد على الحقائق والموضوعية.

المصدر: سبوتنيك