أخبار

الخارجية الروسية: حكومة مالي لها الحق الكامل في التعاون مع أي شريك غير فرنسا في محاربة الإرهاب

27 كانون الأول 2021 11:38

أعلنت الخارجية الروسية بأن حكومة مالي لها كامل الحق في التعاون مع أي شريك دولي في محاربة الإرهاب بعد الانسحاب الفرنسي من مالي.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضح بيوتر إيليتشيف، مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية الروسية في حديث لوكالة "نوفوستي"، بأن سلطات مالي لها كامل الحق في التعاون مع أي شركاء لمحاربة الجماعات الإرهابية في البلاد.

وأشار إيليتشيف إلى أن قيام فرنسا بتقليص نطاق عملية "برخان" تدريجا وانسحاب الجيش الفرنسي من مالي قد يؤديا إلى زيادة النشاط الإرهابي، في الوقت الذي لا يبدو فيه أن لدى دول المنطقة القدرة على التعامل مع التهديدات الجديدة.

وأكد بأنه "في ظل هذه الظروف، تتمتع مالي، مثل غيرها من دول منطقة الساحل والصحراء، بكامل الحق في التعاون مع أي شركاء آخرين لمحاربة المتطرفين، وليست محاولات التأثير على قرار دولة ذات سيادة، من خلال الابتزاز والتهديد السافر، إلا مظهرا من مظاهر الاستعمار الجديد".

وأضاف: "نعتقد أن الحرب ضد الإرهاب الدولي في إفريقيا مهمة مشتركة لجميع اللاعبين غير الإقليميين، وفي هذا السياق، تبدو الأحاديث عن مناطق النفوذ التقليدية لبعض الدول في غير محلها".

ولفت الموقع إلى أن الحكومة المالية نفت في وقت سابق جميع مزاعم انتشار مسلحين من الشركة الأمنية الروسية الخاصة "مجموعة فاغنر" في البلاد، وذلك بعد بيان أصدرته 15 دولة غربية تتحدث عن هذه المزاعم، مبينة بأن "مدربين روس، مثلهم مثل بعثة التدريب الأوروبية، موجودون في مالي في إطار تعزيز القدرات العملياتية للقوات الوطنية للدفاع والأمن".

المصدر: روسيا اليوم