أخبار

اليابان وأستراليا توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون الأمني

6 كانون الثاني 2022 12:40

أعلنت كل من اليابان وأستراليا اليوم الخميس، عن توقيع اتفاقية لتعزيز التعاون الأمني بين البلدين، في ظل ازدياد النفوذ العسكري الصيني.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد وقع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا مع نظيره الأسترالي سكوت موريسون على اتفاقية لتسهيل التدريبات المشتركة، وتعهدا في اجتماع افتراضي، بتعزيز التعاون الأمني بين البلدين، في ظل النفوذ العسكري الصيني المتزايد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ولفت الموقع إلى أن الاتفاقية الموقعة بين البلدين، ستخفف القيود المفروضة على نقل الأسلحة والإمدادات من أجل التدريب المشترك وعمليات الإغاثة في حالات الكوارث.

فيما نقل الموقع عن كيشيدا قوله خلال التوقيع على الاتفاقية: "هذه اتفاقية تاريخية سترفع التعاون الأمني بين اليابان وأستراليا إلى مستوى جديد".

وبدوره أكد موريسون بأن الاتفاقية ستمكن البلدين من التعاون على مستوى عال جدا.

وأشار الموقع إلى أن اليابان تسعى أيضا إلى التوصل إلى مثل هذه الاتفاقية مع بريطانيا، التي بدأت اليابان مفاوضات معها في أكتوبر الماضي، ومع فرنسا، حيث يعمل البلدان على زيادة التعاون الدفاعي مع طوكيو.

ويذكر أن أستراليا والولايات المتحدة واليابان، قد أعلنوا في وقت سابق من الشهر الماضي، بأنهم سيمولون بشكل مشترك بناء كابل تحت البحر لتعزيز الوصول إلى الإنترنت في ثلاث دول صغيرة في المحيط الهادئ هي ناورو وكيريباتي وولايات ميكرونيزيا الموحدة، حيث يسعى الحلفاء الغربيون لمواجهة النفوذ الصيني المتزايد في المنطقة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشعر فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ بالقلق من أن الكابلات التي وضعتها الصين يمكن أن تعرض الأمن الإقليمي للخطر، بعد أن قدمت شركة هواوي عرضاً بإنشاء كابل شرق ميكرونيزيا الذي كان سيشهد اتصال ناورو وكيريباتي وولايات ميكرونيزيا الفيدرالية، عبر العديد من الكابلات الأخرى، بغوام.

المصدر: روسيا اليوم