دراسة: النوركرين يثبت فعاليته في منع تساقط الشعر

علوم

دراسة: النوركرين يثبت فعاليته في منع تساقط الشعر

9 كانون الثاني 2022 23:17

هناك عدد من العوامل التي قد تلعب دوراً في الحفاظ على الشعر أو تساقطه لدى كل من الرجال والنساء، جينات تساقط الشعر أو نموه تأتي من كلا الوالدين، لذلك ليس شعر والدك فقط، ولكن شعر جدك أيضاً هو الذي يمكن أن يؤثر على نمو شعرك، أظهرت بعض المكملات نتائج جيدة من حيث استعادة نمو الشعر وإبطاء تساقط الشعر.



عنصر نوركرين


 أحد هذه العناصر هو "نوركرين"، الذي ثبت في التجارب السريرية أنه يحسن نمو الشعر ويبطئ أو يمنع المزيد من تساقط الشعر، ويستخدم نوركرين مادة "ماريليكس" لتعزيز البروتيوغليكان، وهي جزيئات بيولوجية تنظم نمو بصيلات الشعر، وفي حين أن الأبحاث التي تستخدم البروتيوغليكان لنمو الشعر تعود إلى عام 1978، إلا أن هناك دراسات حديثة حتى عام 2020 تؤكد الدور الذي يلعبه البروتيوغليكان في نمو الشعر وتساقطه.


تم تصميم دراسة عشوائية خاضعة للتحكم الوهمي عام 2006 للتحقيق في فعالية نوركرين وتحمله، وشارك خمسة وخمسون شخصاً يعانون من تساقط الشعر من مسببات مختلفة في مرحلة الستة أشهر من الدراسة، وأظهرت التقييمات الموضوعية تأثيراً إيجابياً للعلاج على نمو الشعر. 


نمو الشعر


سبب تناول المستحضر النشط لمدة ستة أشهر أخرى في مرحلة مفتوحة إلى تحسن إضافي شخصي في نمو الشعر، وتم بعد ذلك إعطاء مجموعة الدواء الوهمي نوركرين لمدة 12 شهراً، وقد أسفر ذلك عن نتائج مماثلة للمشاركين النشطين، ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية من قبل أي من المشاركين.


تم تصميم نوركرين لمعالجة تساقط الشعر عند الذكور والإناث على حد سواء، وهو متوفر في معظم الصيدليات.


تشمل العوامل الأخرى التي يُعتقد أنها تساهم في تساقط الشعر الإجهاد، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والتدخين، وارتفاع مستويات الكوليسترول، والاستخدام المفرط لصبغات الشعر ومنتجات تصفيفه، والمنتجات الكيميائية للعناية بالشعر، والأدوية.


هل تعاني من القلق، خاصة عندما يتراكم الضغط في العمل؟ هل هناك علاج طبيعي يمكن أن نقترحه؟


تتمثل إحدى أكثر الخطوات المفيدة التي يمكنك اتخاذها في عدم الوقوع في فخ الوصول إلى المشروبات المحتوية على الكافيين أو السكرية والأطعمة الحلوة والمعالجة والكربوهيدرات المكررة كحل سريع للطاقة، تأكد من تغذية جسمك وعقلك بالأطعمة الكاملة الغنية بالدهون المغذية، مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور والبيض واللبن والأسماك الدهنية والزيوت المعصورة على البارد مع المنتجات الموسمية المحلية والبروتينات الخالية من الدهون، وحافظ على رطوبتك وخذ بعض الوقت للابتعاد عن مكتبك والخروج، فالتنفس والحركة مهمان في خفض مستويات التوتر.


العلاجات العشبية ضد القلق


كما أن هناك نوعان من العلاجات العشبية المستخدمة لعلاج القلق هما الروديولا (رهوديولا الوردية) وأشواغاندا (ويثانيا سومنيفيرا)، تعمل رهوديولا من خلال تعزيز إطلاق النواقل العصبية المعدلة للمزاج مثل نوريبينيفرين و الدوبامين و السيروتونين، بينما يمكن أن تعمل أشواغاندا على تهدئة العقل عندما يكون موقف أو فرد معين هو المحفز لنوبة الهلع أو التوتر أو القلق.


استبدل كوب أو أكواب الشاي أو القهوة ببلسم الليمون، فهذه عشبة رائع لتهدئة الذهن ويسهل نموها في إناء أو حديقة، استخدم من 2 إلى 5 أوراق طازجة لكل كوب من الماء المغلي وانقعها لفترة قصيرة أو طويلة كما تريد.



المصدر: Irish Examiner