أخبار

لجنة الأمن القومي: الوضع في كازاخستان تحت السيطرة وتم تحييد بؤر التهديدات الإرهابية

10 كانون الثاني 2022 09:41

أكدت لجنة الأمن القومي في كازاخستان اليوم الإثنين، بأن الوضع في البلاد تحت السيطرة، وبأنه تم تحييد بؤر التهديدات الإرهابية.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أعلنت اللجنة في بيان نقلته وكالة رويترز، بأن الوضع في البلاد مستقر وتحت السيطرة الآن، وبأن "بؤر التهديدات الإرهابية" تم تحييدها.

ولفت الموقع إلى أن اللجنة كانت قد أعلنت في وقت سابق اليوم، تحييد "خليتين متطرفتين" في ألما آتا، متهمة أعضائهما بالمشاركة في أعمال الشغب التي جرت في البلاد.

وبحسب بيان للجنة الأمن القومي، "جرى تحييد الخليتين المتطرفتين عقب عملية بحث نفذتها اللجنة عن المشاركين في أعمال الشغب الجماعية والأعمال الإرهابية التي وقعت في البلاد لاعتقالهم، فضلا عن تحديد دوافع أعمالهم الإجرامية".

وأشارت إلى أن "أعضاء الخليتين شاركوا بنشاط في أعمال الشغب في المدن الكبرى خلال الفترة من 4 إلى 8 يناير 2022 ".

ويذكر أن مظاهرات شعبية بدأت في كازاخستان في الثاني من الشهر الجاري، احتجاجا على مضاعفة أسعار الغاز، لتمتد الاحتجاجات إلى معظم مناطق البلاد بما فيها العاصمة نور سلطان، لتتحول الاحتجاجات إلى أعمال عنف وتخريب.

فيما فرض رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، حالة الطوارئ لمدة أسبوعين في منطقة مانجيستاو وفي منطقة ألماتي، أكبر مدن الجمهورية والعاصمة نور سلطان، كما وافق رئيس الدولة أيضاً على استقالة الحكومة.

وأكد الرئيس الكازاخي، بأن تحليل الوضع أظهر أن كازاخستان تواجه عملاً عدوانياً مسلحاً تم إعداده وتنسيقه بشكل جيد من قبل المجرمين والجماعات الإرهابية المدربة خارج البلاد، مشيرا إلى وقوع ست موجات من الهجمات الإرهابية في ألماتي، وبلغ العدد الإجمالي للإرهابيين حوالي 20 ألف.

مع الإشارة إلى أن مجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، قد قرر إرسال قوات حفظ سلام تابعة للمنظمة إلى كازاخستان بناء على طلب من الرئيس الكازاخي لمساعدة بلاده لمواجهة التهديد الذي يهدد الأمن القومي والسيادة لجمهورية كازاخستان.

المصدر: سبوتنيك