أخبار

وكالة إيرانية: تم حل الكثير من القضايا الخلافية في مباحثات فيينا النووية

15 كانون الثاني 2022 12:12

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" نقلا عن مصدر مطلع بأن أغلب نقاط الخلاف قد تم حلها خلال المفاوضات النووية الدائرة في فيينا.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته للوكالة الإيرانية بأن "المفاوضات جارية حاليا حول القضايا الصعبة وكيفية صياغة القضايا التي تم الاتفاق على مبادئها الى عبارات وإدراجها في الوثيقة".

وأضاف: "تمت معالجة الكثير من الأقواس ذات الصلة بالحظر والقضايا النووية والعمل جار حاليا بشكل متزايد على الملحق الثالث حول التنفيذ والتسلسل للاتفاق المحتمل".

كما شرح ماهية التسلسل بالقول: "هذه المسألة تتمثل بالخطوات التي ينبغي أن تتخذها إيران والولايات المتحدة من أجل التنفيذ الكامل لاتفاق عام 2015، مبيناً بأن "هذه الاجراءات بحاجة الى التحقق منها"

وتابع بالقول: "نحن نناقش التفاصيل وهذا الجزء هو الأصعب والأطول في المفاوضات لكنه ضروري تماما للوصول إلى هدفنا".

ويذكر أن جولة جديدة من المحادثات النووية لإحياء الاتفاق النووي بدأت في فيينا بين إيران والدول الكبرى بعد خمسة أشهر على توقفها، فيما تشارك الولايات المتحدة في هذه المحادثات بشكل غير مباشر.

وقد أعلنت إيران قبل بدء محادثات فيينا بأن هدفها الأول من المفاوضات في فيينا هو إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران، أما الهدف الثاني فهو تسهيل انتفاع طهران بالعلوم النووية ضمن حقوق الشعب الإيراني.

المصدر: روسيا اليوم