أخبار

فيكتوريا نولاند: إدارة بايدن جهزت 18 سيناريو للرد السريع على أي خطوة عدائية روسية

15 كانون الثاني 2022 15:13

كشفت نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، عن تحضير إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن 18 سيناريو للرد السريع على أي خطوة عدائية من روسيا.

وبجيب موقع روسيا اليوم، فقد قالت نولاند في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية: "مبدئيا لن أتحدث عن السيناريوهات الـ18 المختلفة، سأقول فقط إننا مع الحلفاء على استعداد للتسبب بألم حاد بشكل سريع إذا اتخذت روسيا أي خطوة عدوانية".

كما أوضحت المسؤولة الأمريكية بأن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والدول الأوروبية على روسيا قد تختلف عن بعضها البعض، مضيفة: "أحيانا يكون أصعب علينا من أوروبا القيام ببعض الأشياء، من الصعب علينا، وأحيانا يكون العكس".

وأشار الموقع إلى أن المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، قد قالت في وقت سابق دون تقديم أي دليل، بأن الولايات المتحدة حددت توقيت الغزو الروسي لأوكرانيا، مبينة بأن موسكو قد تختلق الذريعة الضرورية لمثل هذه الأعمال.

ويذكر أن روسيا قد أكدت بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيترتب عليه عواقب وخيمة، ملوحة بخيارات رادعة ضد أي محاولة لاقتراب حلف شمال الأطلسي من حدودها.

كما تصاعد التوتر بين روسيا وحلف الناتو على خلفية الأزمة الأوكرانية حيث اتهم الحلف روسيا بنشر عشرات الآلاف من جنودها قرب الحدود الأوكرانية استعداد لغزو أوكرانيا، في حين نفت روسيا هذه المزاعم مؤكدة بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية قرب الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

وطالبت روسيا حلف الناتو بتقديم ضمانات بعدم قيامه بالتوسع شرقا باتجاه روسيا وعدم ضم أوكرانيا إليه الأمر الذي قوبل برفض الحلف الذي اعتبر أن إرادة أوكرانيا يجب أن تحترم.

المصدر: روسيا اليوم