دراسة بريطانية: واحداً من كل عشرة أشخاص مصابين بفيروس كوفيد-19 يمكن أن يبقى معدياً بعد 10 أيام

علوم

دراسة بريطانية: واحداً من كل عشرة أشخاص مصابين بفيروس كوفيد-19 يمكن أن يبقى معدياً بعد 10 أيام

15 كانون الثاني 2022 19:09

توصلت دراسة جديدة إلى أن واحداً من كل 10 أشخاص مصابين بفيروس كوفيد-19 يمكن أن يظل معدياً بعد 10 أيام، وقد يظل البعض كذلك لمدة شهرين.

اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل المعيارية

أفاد باحثون بريطانيون أن اختباراً جديداً يمكنه اكتشاف ما إذا كان الفيروس التاجي لا يزال نشطاً، استخدموه لتحليل عينات من 176 شخصاً كانت نتائج اختباراتهم إيجابية في اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل المعيارية.

وبعد 10 أيام، كان لدى 13 ٪ من الأشخاص مستويات من الفيروس النشط، مما يشير إلى أنهم ربما لا يزالون معديين، واستمرت هذه المستويات في بعض المشاركين لمدة تصل إلى 68 يوماً، وفقاً للدراسة.

وقالت لورنا هاريز، الأستاذة بكلية الطب بجامعة إكستر والتي أشرفت على الدراسة: "في حين أن هذه دراسة صغيرة نسبياً، فإن نتائجنا تشير إلى أن الفيروس الذي يحتمل أن يكون نشطاً قد يستمر أحياناً لمدة تزيد عن 10 أيام، ويمكن أن يشكل خطراً محتملاً للانتقال".

وأضافت هاريز في بيان صحفي للجامعة: "علاوة على ذلك، لم يكن هناك شيء ملحوظ سريرياً بشأن هؤلاء الأشخاص، مما يعني أننا لن نكون قادرين على التنبؤ بمن هم".

نشاط فيروس كورونا داخل الجسم

تتحقق اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR القياسية من وجود شظايا فيروسية ويمكن أن تكشف ما إذا كان شخص ما مصاباً بفيروس كورونا مؤخراً، ولكن ليس ما إذا كان لا يزال نشطاً، لكن الاختبار الجديد، الذي لم يتوفر بعد، يعطي نتيجة إيجابية فقط عندما يكون الفيروس نشطاً ويحتمل أن يكون معدياً.

نُشرت النتائج على الإنترنت في 7 كانون الأول في المجلة الدولية للأمراض المعدية.

واقترح الباحثون على الرغم من أن المزيد من البحث لا يزال مطلوباً، إلا أن الاختبار الجديد قد يكون مفيداً في أماكن معينة لحماية الأشخاص المعرضين للخطر.

وفي بعض الأماكن، مثل مرافق الرعاية السكنية، يمكن للأشخاص الذين يعودون بعد المرض ويستمرون في الإصابة بالعدوى بعد 10 أيام أن يشكلوا خطراً جسيماً على الصحة العامة، وفقاً لمؤلف الدراسة الرئيسي ميرلين ديفيز، من كلية الطب بجامعة إكستر.

وأضاف ديفيز: "قد نحتاج إلى التأكد من أن الأشخاص في تلك الأماكن لديهم اختبار فيروس نشط سلبياً للتأكد من أن الناس لم يعدوا معديين، حيث نريد الآن إجراء تجارب أكبر للتحقيق في هذا الأمر بشكل أكبر".



المصدر: موقع نيوز ماكس