أخبار

وزير الخارجية العراقي: ننتظر قرار المهاجرين العراقيين العالقين في ليتوانيا لإعادتهم طوعا

16 كانون الثاني 2022 14:25

أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد، بأن الحكومة العراقية تنتظر قرار المهاجرين العراقيين العالقين في ليتوانيا لإعادتهم طوعا.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أكد الوزير العراقي خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس في بغداد، وجود عراقيين عالقين في ليتوانيا يحاولون الهجرة إلى أوروبا، وأشار إلى أن الحكومة تنتظر قرارهم لإعادتهم طوعيا.

وأضاف حسين: "إن مباحثاتنا مع وزير الخارجية الليتواني صريحة وواضحة وهذه المرة الرابعة التي نلتقي فيها معه، وتحدثنا عن العلاقات بين البلدين وتم التطرق لقضية هجرة العراقيين خلال هذه السنتين الحالية والماضية إلى بيلاروسيا ثم إلى ليتوانيا وبولونيا".

وأوضح بأن "هذه القضية أخذت صدى إعلاميا كبيرا ومديات إنسانية كبيرة، وبالتعاون مع مختلف الدول في الاتحاد الأوروبي ومع ليتوانيا استطعنا العمل في هذا المجال وتمكنا من إعادة 4 آلاف عراقي كانوا محاصرين على الحدود البيلاروسية الليتوانية".

ولفت الوزير العراقي إلى أنه "ما زال هناك عراقيين في ليتوانيا وننتظر قرارهم لإعادتهم طوعيا إلى بغداد".

وبدوره قال وزير الخارجية الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس خلال المؤتمر، إن "البعض يقدمون وعودا كاذبة بهدف الهجرة إلى أوروبا، ويعتقدون أنهم قد ينجحون".

ويذكر أن أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا وليتوانيا شهدت تصعيدا كبيرا، بعد اتهام الاتحاد الأوروبي لمينسك بافتعالها وتلويحه بالعقوبات ضدها، رغم دعوات الأخيرة لإيجاد حل لهذه الأزمة، بعد تدفق آلاف المهاجرين الراغبين بالدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي من بلدان آسيا والشرق الأوسط إلى حدود بيلاروس مع ليتوانيا ولاتفيا وبولندا، وفرضت السلطات الليتوانية والبولندية حالة الطوارئ في مناطقها الحدودية واتخذت إجراءات تعزيز حراسة الحدود.

المصدر: روسيا اليوم