أخبار

المبعوث الأممي للسودان: عبد الله حمدوك سيشارك في الحوار السوداني السياسي

16 كانون الثاني 2022 17:58

أعلن رئيس البعثة الأممية في السودان فولكر بيرتس، بأن رئيس الوزراء المستقيل عبد الله حمدوك سيشارك في الحوار السوداني السياسي المرتقب.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أوضح بيرتس في مقابلة مع صحيفة "الجريدة" السودانية، بأن "رئيس الوزراء المستقيل عبد الله حمدوك سيشارك في العملية الحوارية مستقبلاً".

ولفت إلى أن المرحلة الأولى من مبادرة حل الأزمة ستستغرق "4 أسابيع" وأنها ستضم "كل الفاعلين في السياسة السودانية" بالإضافة "للحركات الموقعة وغير الموقعة على اتفاق جوبا".

وأكد أن المبادرة ستنظر إلى رؤى الأطراف المشاركة بشكل منفرد، قائلا "لن ندعوهم للجلوس إلى طاولة حوار واحدة"، نظرا لتحفظ بعض الأطراف على الاجتماع مع الأخرى.

كما بين المبعوث الأممي بأن مستقبل علاقة الشراكة بين المدنيين والعسكريين "هو أمر متروك للسودانيين والسودانيات"، إلا أنه شدد على أن "الشراكة التي هي مضمون وجوهر الوثيقة الدستورية قد انكسرت".

وردا على سؤال حول إشراك حزب المؤتمر الوطني المنحل في الحوار، قال بيرتس: "الحزب ممنوع من العمل السياسي ونحترم قوانين الدولة ولن ندعوه للمشاورات".

وأشار بيرتس إلى وجود "شخصيات سودانية" طلبت من البعثة التحرك لإيجاد حل للأزمة السودانية "إذ أن المحاولات الداخلية لم تنجح"، مبيناً بأن "المبادرات السودانية توالت من أجل الحل ولكنها لم تنجح في بناء جسور جديدة للثقة بين المكونات المتصارعة" وذلك بعد محاولتي الانقلاب في 21 سبتمبر/أيلول و25 أكتوبر/تشرين الأول.

ويذكر أن الأمم المتحدة قد أطلقت في الثامن من الشهر الجاري بشكل رسمي، مشاورات أولية لعملية سياسية بين الأطراف السودانية للتوصل إلى اتفاق للخروج من الأزمة السياسية الحالية.

في حين رفض تجمع المهنيين السودانيين دعوة الأمم المتحدة إلى الحوار بين الأطراف السودانية للخروج من الأزمة الحالية في البلاد، مؤكدا أن الحل يكم في إسقاط المجلس العسكري الانقلابي.

مع الإشارة إلى أن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قد أعلن في الثاني من الشهر الجاري استقالته من منصبه، مشيرا إلى أن حل الأزمة في السودان يتطلب جلوس الجميع على طاولة المفاوضات، ومحذرا في الوقت ذاته من خطر يهدد بقاء السودان.

وجاءت استقالة حمدوك على خلفية الاحتجاجات الشعبية الرافضة للاتفاق السياسي الذي وقعه مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في تشرين الثاني الماضي.

ومن جهته أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، في وقت سابق أهمية تشكيل حكومة مستقلة ذات مهام محددة يتوافق عليها جميع السودانيون في هذا الظرف التاريخي الذي تمر به البلاد.

المصدر: سبوتنيك