أخبار

وكالة أمريكية: مدير الاستخبارات الأمريكية التقى الرئيس الأوكراني في زيارة غير معلنة إلى كييف

18 كانون الثاني 2022 09:56

أعلنت سي ان ان الأمريكية نقلا عن مصدرين مطلعين بأن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، قد التقى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في زيارة غير معلنة إلى أوكرانيا الأسبوع الماضي.

حيث نقلت سي ان ان عن مسؤول أمريكي تأكيده بأن بيرنز سافر يوم الأربعاء الماضي إلى العاصمة الأوكرانية كييف، وتشاور مع نظرائه في الاستخبارات الأوكرانية وسط المخاوف من غزو روسيا لأوكرانيا وناقشوا التقييمات الحالية للمخاطر، وأثناء وجوده أتيحت له فرصة لمناقشة الموقف مع الرئيس الأوكراني والجهود المبذولة لتهدئة التوتر.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعلن أمس الاثنين، بأن أوكرانيا تخضع لسيطرة الولايات المتحدة الخارجية وبإمكان واشنطن إجبارها على تنفيذ اتفاقات مينسك.

كما أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في وقت سابق بأن روسيا لا يمكنها أن تتسامح مجدداً مع تمدد حلف الناتو التدريجي في أوكرانيا، مبيناً أن وجود القوات الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا أمر ضروري بسبب التوترات الحالية، وبأن روسيا لا تهدد أحدا بعملية عسكرية، لكنه أوضح أنه سيتحتم عليها الرد حال استمر الناتو في التوسع.

ويذكر أن أولى جولات المحادثات بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية قد بدأت في العاشر من الشهر الجاري، كما عقد اجتماع مجلس روسيا الناتو، في 12 الشهر الجاري أيضا، وسط أجواء مشحونة ومواقف متصلبة رفعت بوادر حدوث تصعيد خطير جراء التباين الكبير في المواقف بين روسيا والدول الغربية.

مع الإشارة إلى أن روسيا قد أكدت بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيترتب عليه عواقب وخيمة، ملوحة بخيارات رادعة ضد أي محاولة لاقتراب حلف شمال الأطلسي من حدودها.

المصدر: سي ان ان