أخبار

وزيرة الخارجية الألمانية من موسكو: الأمن في أوروبا لن يكون له وجود دون قواعد مشتركة

18 كانون الثاني 2022 15:58

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، على أن الأمن في أوروبا لن يكون له وجود ما لم يكن هناك قواعد مشتركة يعتمد عليها الجميع مبينة بأن هذا القواعد هي أساس الوجود بالنسبة لبلادها.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قالت بيربوك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف بعد محادثاتهما في موسكو اليوم الثلاثاء: "لن يكون هناك أمن في أوروبا ما لم تكن هناك قواعد مشتركة يمكن للجميع الاعتماد عليها، مشيرة إلى أنه بالنسبة لألمانيا هذه القواعد هي "أساس الوجود".

ولفتت الوزيرة الألمانية إلى بدء مناقشة خطة مشتركة لحوار روسيا الناتو، مشيرة إلى أن برلين ترى إمكانيات لتعزيز التعاون بين ألمانيا وروسيا.

وأضافت: "نحن بحاجة إلى روسيا موثوقة بها، تزود أوروبا بالغاز الذي تحتاجه" لافتة إلى أنه "إذا استخدمت الطاقة كسلاح، فستكون هناك عواقب بما فيها ما يتعلق بـ"السيل الشمالي-2"

وأوضحت بيربوك بأنه من المهم بذل جهود للعودة إلى المفاوضات في إطار "النورمندي" حول تسوية الأزمة الأوكرانية.

وعن مفاوضات روسيا مع الغرب لفتت إلى أنه لا يمكن حل جميع المشاكل في غضون ساعات قليلة في الاجتماع الأول منذ سنوات

ومن جهته أوضح لافروف بأن العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي لا تزال رهينة إلى حد كبير للخط المعادي لروسيا في بروكسل وبعض الدول الأعضاء في الاتحاد.

وأضاف الوزير الروسي "ننتظر من الغرب أجوبة على مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية" معربا عن الأمل بأن تؤثر برلين على كييف لجهة تنفيذ أوكرانيا التزاماتها الخاصة باتفاقيات مينسك.

كما أشار لافروف إلى أنه لفت انتباه الزملاء الألمان إلى النتائج العكسية لتسييس "السيل الشمالي -2.

المصدر: روسيا اليوم