البرازيل تخطط للحصول على 36 مدفع هاوتزر ذاتية الدفع عيار 155 ملم

الرصد العسكري

البرازيل تخطط للحصول على 36 مدفع هاوتزر ذاتية الدفع عيار 155 ملم

18 كانون الثاني 2022 15:11

وفقاً للمعلومات التي نشرها موقع "معلومات الدفاع" في 11 كانون الثاني 2022، تخطط البرازيل لإطلاق برنامج اقتناء جديد لشراء 36 مدفع هاوتزر ذاتي الدفع.

سرايا المدفعية في الجيش البرازيلي

الهدف من هذا البرنامج هو الحصول على نظام مدفعي متحرك جديد يمكن نشره بسهولة وسرعة أكبر وسيكون لديه القدرة على الوصول إلى الأهداف بمدى أقصى يبلغ 40 كم، ويعتزم الجيش البرازيلي تجهيز ثلاث سرايا من فرقة المدفعية واللواء الميكانيكي.

ونقلاً عن موقع "معلومات الدفاع" على الإنترنت، تنتج العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم أنظمة مدفعية متنقلة ولكن شركتين فقط استجابت بالفعل لطلب الجيش البرازيلي بما في ذلك شركة نيكستر من فرنسا التي تنتج مدافع هاوتزر ذاتية الدفع "قيصر" 155 ملم بتكوين 6 × 6 و 8 × 8 والشركة الإسرائيلية "إلبيت" التي تصنع مدافع أتموس 2000.

صناعة الدفاع البرازيلية

وفقاً لصناعة الدفاع البرازيلية، يمكن لشركة "أفيبراس" تطوير نظام مدفعي جديد بالتعاون مع شركة نيكستر الفرنسية باستخدام هيكل شاحنة من أستروس Mk6، وهو قاذفة صواريخ متعددة ذاتية الدفع أنتجتها شركة أفيبراس في البرازيل.

واليوم، تنتقل العديد من الجيوش في العالم إلى استخدام مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع، وفي الآونة الأخيرة، طلب الجيش الأمريكي معلومات تتعلق بتطوير مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من الجيل التالي عيار 155 ملم.

مدافع هاوتزر ذاتية الدفع

حالياً، لا يمتلك الجيش البرازيلي مدافع هاوتزر ذاتية الدفع، ووفقاً لصحيفة الميزان العسكري 2021، يمتلك الجيش البرازيلي ما مجموعه 1407 سلاح مدفعية بما في ذلك 24 M109A3 و 24 M109A5 + 155 ملم ذاتية الدفع، وتستخدم المدافع ذاتية الدفع بشكل أساسي بواسطة الوحدات الميكانيكية المدرعة، وهي أثقل، لكنها توفر مستوى عالي من الحماية ويمكن نشرها بسهولة في جميع ظروف التضاريس، أما مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع فهي أخف بكثير ويمكن نشرها بواسطة وحدات الرد السريع باستخدام طائرات النقل العسكرية، كما أنها توفر مستوى عالٍ من التنقل والخدمات اللوجستية المبسطة.

المصدر: Army Recognition