أخبار

الخارجية الروسية: لافروف ناقش مع جنبلاط الوضع في لبنان بالتفصيل مؤكدا دعم سيادة لبنان واستقلاله

19 كانون الثاني 2022 10:44

ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال استقباله أمس الثلاثاء رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط في مقر الوزارة في موسكو، تطورات الأوضاع في لبنان بالتفصيل مؤكداً على دعم سيادة لبنان واستقلاله.

حيث نقل الحزب التقدمي الاشتراكي في بيان له اليوم، ما أورده بيان وزارة الخارجية الروسية بشأن اللقاء بين لافروف وجنبلاط في موسكو مشيراً إلى أنه "جرى خلال اللقاء مناقشة تطورات الوضع في لبنان بالتفصيل، وفي الوقت نفسه الإعراب عن القلق حيال الأزمة الاجتماعية - الاقتصادية العميقة الحاصلة في لبنان".

كما جدد الجانب الروسي تأكيد موقفه الثابت الداعم لسيادة لبنان واستقلاله ووحدته وسلامة أراضيه، وعلى ضرورة حل القضايا المستعصية على الأجندة الوطنية على أساس التوافق المتبادل بين القوى السياسية اللبنانية حصرا وفق القانون ودون أي تدخل أجنبي.

وحول أوضاع منطقة الشرق الأوسط، شدد لافروف على التزام روسيا الثابت بتحقيق تسوية شاملة ومستدامة للنزاعات الإقليمية من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية وفقا الإطار القانوني الدولي، مؤكدا ايلاء اهتمام خاص لمسألة تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، والذين يوجد أكثر من مليون منهم في لبنان.

وأفاد بيان الخارجية الروسية بأنه تم التطرق خلال اللقاء أيضاً إلى بعض الجوانب الموضوعية للتعاون الروسي اللبناني متعدد الأوجه.

وذكر البيان بأن الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي لمنطقة الشرق الأوسط والدول الأفريقية ونائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوغدانوف، كان أجرى أيضا مشاورات معمقة مع جنبلاط في وزارة الخارجية الروسية.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام