أخبار

ماكرون يؤكد ضرورة وضع نظام جديد للأمن في أوروبا يشمل الحوار مع روسيا

19 كانون الثاني 2022 15:10

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء على ضرورة وضع نظام جديد للأمن في أوروبا ثم طرحه للحوار مع روسيا.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال ماكرون في كلمة ألقاها أمام المشرعين في البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، بمناسبة تولي بلده رئاسة البرلمان: "في الأسابيع القليلة القادمة يتعين علينا إتمام المقترحات الأوروبية بشأن وضع نظام جديد للأمن والاستقرار. يجب إعدادها بين الأوروبيين وتبادلها مع حلفائنا ضمن الناتو، ثم طرحها للتفاوض مع روسيا".

وأوضح ماكرون بأن هذا النظام الأمني الجديد في أوروبا يجب أن يشمل "إعادة التسلح الاستراتيجي" و"التفاوض الصريح والصارم مع روسيا".

كما حذر ماكرون من أن النزاع في جنوب شرقي أوكرانيا لا يزال يشكل بؤرة توتر رئيسة في أوروبا، متعهدا بأن فرنسا بالتعاون مع ألمانيا ستواصل ضمن إطار رباعية النورماندي البحث عن حل سياسي لتسويته.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، قد اكدت خلال بعد لقائها نظيرها الروسي في موسكو بأن الأمن في أوروبا لن يكون له وجود ما لم يكن هناك قواعد مشتركة يعتمد عليها الجميع مبينة بأن هذا القواعد هي أساس الوجود بالنسبة لبلادها.

ومن جهته أوضح لافروف بأن العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي لا تزال رهينة إلى حد كبير للخط المعادي لروسيا في بروكسل وبعض الدول الأعضاء في الاتحاد، مؤكداً بأن بلاده ما زالت تنتظر من الغرب أجوبة على مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية.

وكانت روسيا قد كشفت عن مضمون الوثيقة التي قدمتها للولايات المتحدة وحلف الناتو والتي تتضمن مقترحات الضمانات الأمنية المتمثلة في تأكيدها على رفض انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وعدم إقامة قواعد عسكرية أمريكية في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، إضافة إلى ضرورة إعادة البنى التحتية العسكرية للناتو إلى حدود عام سبعة وتسعين وامتناع كل من موسكو وواشنطن عن نشر الأسلحة النووية والصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى خارج أراضيهما.

المصدر: روسيا اليوم