أخبار

مجلس الفيدرالية الروسي: الحل الأفضل هو وضع أوكرانيا المحايد

20 كانون الثاني 2022 11:31

أكد نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفيدرالية الروسي، فلاديمير جباروف بأن الحل الأفضل هو وضع أوكرانيا المحايد، فلا تكون عضوا في الناتو ولا عضوا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

حيث قال جباروف لوكالة سبوتنيك: "أتفق مع علماء السياسة الذين يقولون إن أفضل حل سيكون وضع أوكرانيا المحايد، حيث لن تكون أوكرانيا عضوًا في الناتو ولا عضوًا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي".

ولفتت الوكالة إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أكد في وقت سابق بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو غير مرجح في المستقبل القريب، وأن الولايات المتحدة ستدرس مطلب عدم نشر أسلحة استراتيجية في أوكرانيا.

وعلق جباروف على كلام الرئيس الأمريكي بالقول: "حسب قوله، من الواضح أن الأمريكيين لن يجازفوا بنشر أسلحة استراتيجية في أوكرانيا"، مضيفاً: "لكن ربما تنشر أسلحة تكتيكية هناك."

ويذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال في وقت سابق بأن أوكرانيا تخضع لسيطرة الولايات المتحدة الخارجية وبإمكان واشنطن إجبارها على تنفيذ اتفاقات مينسك.

مع الإشارة إلى أن روسيا قد أكدت بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيترتب عليه عواقب وخيمة، ملوحة بخيارات رادعة ضد أي محاولة لاقتراب حلف شمال الأطلسي من حدودها.

وكان التوتر قد تصاعد بين روسيا وحلف الناتو على خلفية الأزمة الأوكرانية حيث اتهم الحلف روسيا بنشر عشرات الآلاف من جنودها قرب الحدود الأوكرانية استعداد لغزو أوكرانيا، في حين نفت روسيا هذه المزاعم مؤكدة بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية قرب الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.