أخبار

إيران: سيتم التوصل لاتفاق في محادثات فيينا النووية قبل نهاية آذار القادم

23 كانون الثاني 2022 17:16

أكدت المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، عباس زاده مشكيني اليوم الأحد، بأن التوصل لاتفاق في المحادثات النووية في فيينا سيتم قبل نهاية آذار/ مارس القادم.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قال زاده مشكيني في تصريحات له اليوم بأن محادثات إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 ستنتهي قبل نهاية آذار/مارس المقبل وسنتوصل إلى اتفاق.

وأضاف "ما يهمنا هو الوصول إلى نتيجة جيدة وليس الوقت الذي نصل فيه إليها لذا نبادر وندير المحادثات على هذا الأساس".

وأشار إلى أن "الوصول إلى صفقة جيدة للجميع أمر قابل للتحقيق، على الرغم من أن الغربيين، وخاصة الأمريكيين، يسعون إلى فرض صفقة سيئة علينا"، مضيفا "طهران لا تقبل بأي شكل من الأشكال، باتفاق سيء على الإطلاق".

كما أوضح زاده مشكيني، بأن "الاتفاق السيئ يعني أنهم يحققون أهدافهم ولا نحقق نحن أهدافنا".

ولفت الموقع إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، كان قد أشار إلى أن الفرصة لا تزال سانحة لإنهاء محادثات استئناف خطة العمل المشتركة الشاملة حول البرنامج النووي الإيراني، بنجاح.

وكانت الخارجية الإيرانية قد أكدت في وقت سابق بأن الكثير من نقاط الخلاف تم حلها خلال الجولة الراهنة من محادثات فيينا، كاشفة عن وجود اختلافات مهمة في فيينا أهمها عدم سرعة تحرك الطرف الآخر في تقديم المبادرات والأمور المهمة العالقة التي يتطلب حلها قرارا سياسيا أمريكيا.

ويذكر أن جولة جديدة من المحادثات النووية لإحياء الاتفاق النووي بدأت في فيينا بين إيران والدول الكبرى في نهاية تشرين الثاني الماضي، بعد خمسة أشهر على توقفها، فيما تشارك الولايات المتحدة في هذه المحادثات بشكل غير مباشر.

وقد أعلنت إيران قبل بدء محادثات فيينا بأن هدفها الأول من المفاوضات في فيينا هو إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران، أما الهدف الثاني فهو تسهيل انتفاع طهران بالعلوم النووية ضمن حقوق الشعب الإيراني.

مع الإشارة إلى أن واشنطن انسحبت من الاتفاق النووي في العام 2018 وقامت بفرض العقوبات على إيران التي بدأت بتخفيض التزاماتها النووية، مشترطة رفع كافة العقوبات المفروضة عليها لتنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في خطة العمل المشتركة الموقعة في العام 2015.

المصدر: سبوتنيك