أخبار

وزارة الدفاع الإسرائيلية تحظر على دول البلطيق إرسال أسلحتها إلى أوكرانيا

5 شباط 2022 15:14

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية بأن وزارة الدفاع الإسرائيلية قد حظرت على دول البلطيق الثلاث، إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، إرسال أي أسلحة من إنتاج إسرائيلي إلى أوكرانيا خشية تأثير ذلك على قنوات التواصل مع روسيا بشأن عملياتها في سورية لمنع وصول أسلحة إيرانية إلى حزب الله.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد نقل موقع Breaking Defense عن مصادر مطلعة تأكيدها أن وزارة الدفاع الإسرائيلية في ديسمبر الماضي بعثت رسالة إلى إستونيا ولاتفيا وليتوانيا قالت فيها إن الدولة العبرية سترفض أي طلب لتصدير أسلحة إسرائيلية الصنع إلى أوكرانيا.

ولفت الموقع العبري إلى أن هذا التحذير الإسرائيلي المسبق جاء بسبب اقتناع الدولة العبرية بأن الحكومة الأوكرانية تسعى إلى الحصول على صواريخ "سبايك" المضادة للدبابات التي صممتها شركات إسرائيلية وألمانية.

واعتبر الموقع بأن هذا الرفض هو "إجراء احترازي لم يسبق له مثيل تقريبا، تقف وراءه حاجة إسرائيل إلى الحفاظ على التوازن في علاقاتها مع روسيا"، موضحا أن إسرائيل مهتمة بالحفاظ على قناة تواصل جيدة مع موسكو لمواصلة عملياتها في سوريا ضد صادرات الأسلحة الإيرانية إلى حزب الله اللبناني.

وكشف بأن هذا التحذير وجه بالتزامن مع زيارة وزير الدفاع الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف، إلى إسرائيل في ديسمبر الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الغربية بدأت بشحن الأسلحة إلى أوكرانيا، إثر التوتر بين روسيا وحلف الناتو على خلفية الأزمة الأوكرانية.

المصدر: روسيا اليوم