أخبار

سفير أوكراني: قد نتخلى عن هدف الانضمام إلى حلف الناتو لتجنب الحرب مع روسيا

14 شباط 2022 12:32

صرح السفير الأوكراني في بريطانيا فاديم بريستايكو، بأن كييف قد تتخلى عن هدف الانضمام إلى حلف الناتو لتجنب الحرب مع روسيا

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد نقلت وكالة رويترز عن بريستايكو تأكيده استعداد أوكرانيا لإبداء المرونة بشأن هدفها الانضمام للناتو وهي الخطوة التي تعارضها روسيا.

وقال السفير الأوكراني ردا على سؤال عما إذا كانت بلاده قد تغير موقفها من الانضمام للناتو: "ربما نفعل... خاصة بعد تهديدنا بهذه الطريقة وابتزازنا والضغط علينا من أجل ذلك".

ولفت الموقع إلى أن أوكرانيا وهي ليست عضوا في الناتو كانت قد تلقت وعدا منذ عام 2008، بأنها ستحصل على فرصة للانضمام، الأمر الذي من شأنه أن يوصل الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة إلى حدود روسيا.

في الوقت الذي أكدت فيه روسيا مرارا بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيترتب عليه عواقب وخيمة، ملوحة بخيارات رادعة ضد أي محاولة لاقتراب حلف شمال الأطلسي من حدودها.

وكانت روسيا قد كشفت عن مضمون الوثيقة التي قدمتها للولايات المتحدة وحلف الناتو والتي تتضمن مقترحات الضمانات الأمنية المتمثلة في تأكيدها على رفض انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وعدم إقامة قواعد عسكرية أمريكية في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، إضافة إلى ضرورة إعادة البنى التحتية العسكرية للناتو إلى حدود عام سبعة وتسعين وامتناع كل من موسكو وواشنطن عن نشر الأسلحة النووية والصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى خارج أراضيهما.

المصدر: سبوتنيك