تفاصيل هاشتاغ أطفال رفعة اليامي

فن ومشاهير

رفعة اليامي حرمت من حضانة أطفالها لأنها مدخنة ونشطاء يطالبون بـ تطوير القضاء والقضاة في المملكة العربية السعودية

20 شباط 2022 12:10

لازالت قضية رفعة اليامي محط اهتمام الكثير من رواد منصات التواصل الاجتماعي، بـ اعتبارها قضية رأي عام، مليئة بـ التناقضات الصادمة، التي تندرج بين الجهل النابع من وحي العادات والتقاليد وبين الانفتاح الظاهر والمسيطر على أجواء المملكة العربية السعودية.



رفعة اليامي

حُرمت مدربة اللياقة البدنية السعودية رفعة اليامي من حضانة أبنائها في منتصف العام الماضي 2021، بعد اعتداء أفراد من عائلتها على مسكنها في جدة وأخذ أطفالها بعيداً عنها، بـ التزامن مع خطفهم لها واعتدائهم عليها بـ الضرب والحرق بـ اعتبارهم أنها خارجة عن عادات أهل البدو والبداوة، لعدم التزامها بـ ارتداء العباءة، ولـكونها مدخنة.


وذلك قبل انقاذها من قبل السلطات المحلية دون إعطائها حقها المشروع في رعاية وحضانة أطفالها، ومن حينها، امتهنت المدربة الرياضية البكاء والتعايش مع الخوف بدلاً من مدِّ متابعيها بـ بعض التمارين والنشاطات البدنية، وعليه يصعد اسم رفعة اليامي بين الفينة والأخرى إلى أعلى قائمة الوسوم في تويتر.

حيث أن متابعيها وبعض النشطاء على التطبيق، يحرصون على تدشين هاشتاغ بـ اسمها للإضاءة على مظلوميتها، لعلهم يجدون للحق سبيلا.

أطفال رفعة اليامي

وامتهن المغردون منذ مطلع شباط/ فبراير الحالي هاشتاغ أطفال رفعة اليامي، للتعبير عن سخطهم واستيائهم من حرمان أمٍّ من أبنائها على هامش اختيارها الاستقلالية بـ العمل كـ مدربة لياقة بدنية إلى جانب تخليها عن عادات وتقاليد القبيلة بـ خلع العباءة وارتداء الملابس الرياضية، إضافة إلى ممارسة حريتها في شرب السجائر وانضمامها إلى فئة المدخنين.

وعبّر نشطاء عن استغرابهم الشديد من تفاصيل أسباب سحب حضانة أطفال رفعة اليامي في ظل الانفتاح الكبير الذي تعيشه السعودية من السماح بـ الاختلاط وعمل الجنسين سوياً، مروراً بـ إقامة الحفلات مع احترام حريات الحضور لناحية اللباس والرقص.

حيث أعربت مدونة عن دهشتها من تفاصيل قضية الناشطة السعودية الشهيرة في تدوينة مقتضبة، كتبت فيها:" رفعة اليامي أخذوا أطفالها منها لأنها تدخن.. والله نعطي الحضانة لأبوهم لأن المرأة تدخن.. هذا سبب بـ الله عليكم.. صار التدخين شيء يحرم أمّ من أطفالها.. كل اثنين مطلقين إذا يدخن الذكر.. اسحبوا أطفاله منه مثل ما سحبتوهم من رفعة".


وتضرعت ناشطة إلى الله لـ نصرة رفعة وأخذ حقها من ظالميها، مغردة بـ القول:" الله ياخذ حقها من كل شخص أذاها وظلمها"، بينما استغربت مدونة تدعى آنّا من الانتقاص الحاصل من قدر وشأن الأم، المتجسد في قضية رفعة.


وتساءلت عن كيفية مظلومية امرأة على الرغم من الانفتاح الكبير الذي يطغى على أجواء المملكة، حيث غردت قائلة:" أطفال رفعة اليامي أزعجونا بـ مكانة الأم.. الأم الأم الأم.. بس أول لما الأم تسوي شي ما يعجبهم يسحبون منها أبناءها.. يتحول أبناءنا إلى سلاح يلوون به أذرعنا عشان نمتثل لعاداتهم وأفكارهم.. تطوير القضاة والقضاء عندنا حاجة ملحة".

وتابعت:" كيف وصلنا لمرحلة من الانفتاح تتيح لي كـ امرأة أعمل مع الرجال وأعمل في الفنون والرياضة وما ينفرض عليِّ لباس معين.. وفي نفس الوقت القضاة يسحبون مني أبنائي لأن هـ الأشياء إللي سمحت لي بها الدولة تجعلني ام غير كفء".

واستطردت:" رفعة اليامي ليست وحيدة ومن زمان أمهات تفقد حضانة أطفالها عشان كاشفة.. مو معقول حتى الآن نفس هذي العقليات تتحكم بـ الأحوال الشخصية.. صدقوني أي أمّ منفصلة قاعدة تعيش حياتها حسب الأنظمة الجديدة وما خسرت أبناءها.. هي فقط ما خسرتهم عشان محد استقعد لها.. أطفال رفعة اليامي".


والدة وشقيقات رفعة اليامي يحرضون على قتلها

يشار إلى أن رفعة اليامي، استعرضت قبل أشهر قليلة أثار الحروق التي نتجت عن اعتداء ذويها عليها، وكشفت عن أن والدتها من تحرض على قتلها لكونها كاشفة وغير ملتزمة بـ ارتداء العباءة، وبكت سكوت شقيقاتها عن الموضوع وقبولهم بـ تحريض والدتها على انهاء حياتها، خاصة وأنهنَّ محجبات وملتزمات.

النهضة نيوز