أخبار

لافروف: أمين عام الأمم المتحدة تعرض لضغوط غربية بشأن أحداث شرق أوكرانيا وتصريحه لا يوافق سلطته

23 شباط 2022 13:00

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء بأن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تعرض لضغوط غربية بشأن الأحداث في دونباس، وبأن تصريحاته لا تتوافق مع سلطاته.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قال لافروف خلال لقاء مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون: "للأسف الشديد، تعرض الأمين العام للأمم المتحدة، الذي تمثله أنت، لضغوط من الغرب وأدلى بعدة تصريحات في اليوم السابق حول ما يحدث في شرق أوكرانيا لا تتناسب مع وضعه وسلطاته في ظل الأمم المتحدة".

ولفت الوزير الروسي إلى أن روسيا نقلت إلى غوتيريش تقييم موسكو لتصريحاته حول موضوع أوكرانيا، مبينا بأنه "في أي نزاع، بما في ذلك النزاع السوري، فإن الأمانة العامة للأمم المتحدة ملزمة بمراعاة الحياد، وهي ملزمة دائمًا بالدعوة إلى الحوار المباشر بين الدول المتحاربة، كما هو الحال في الأزمة السورية. ولكن فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا، لم يرفع الأمين العام صوته أبدًا لصالح الحاجة إلى الامتثال لمتطلبات حزمة تدابير مينسك، قرار مجلس الأمن 2202، الذي يتطلب بشكل مباشر حل جميع المشكلات بالاتفاق بين كييف ودونيتسك ولوغانسك، ولا أحد في الغرب ذكر ذلك من قبل، وللأسف اتبع الأمين العام هذه الأمثلة المحزنة".

كما طلب وزير الخارجية الروسي من بيدرسون، نقل تقييمات روسيا الاتحادية شخصيا إلى غوتيريش إن أمكن.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد وصف في وقت سابق، قرار روسيا الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك بأنه انتهاك لسيادة أوكرانيا و"ضربة قاتلة" لاتفاقيات مينسك.

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد وقع ليل الإثنين الماضي، مرسوم الاعتراف بسيادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، الأمر الذي قوبل بإدانات غربية وبدء فرض عقوبات على روسيا.

المصدر: سبوتنيك