أخبار لبنان

رسالة أمريكية بناء على طلب الرئيس عون بشأن ملف ترسيم الحدود البحرية

3 آذار 2022 07:01

لفتت صحيفة الجمهورية إلى الحضور الأمريكي في بعبدا الذي برز خلال الساعات الماضية عبر اتصال هاتفي تلقاه رئيس الجمهورية ميشال عون، من مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية فكتوريا نولاند.

وبحسب المعلومات الرسمية، فقد تمّ خلال الاتصال عرض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في المجالات كافة، لا سيما في ما خصّ التعاون بين البلدين، وتناول البحث ايضاً المراحل التي قطعها التفاوض مع صندوق النقد الدولي، ونتائج زيارة وفد الخزانة الأمريكية الى بيروت، إضافة الى تطورات ملف ترسيم الحدود الجنوبية البحرية، وعملية استجرار النفط والطاقة الكهربائية من مصر والأردن عبر سورية، والتحضيرات الجارية للانتخابات النيابية اللبنانية، فضلاً عن التطورات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحضور الأمريكي جاء كذلك عبر زيارة قامت بها السفيرة الأمريكية دوروثي شيا لرئيس الجمهورية، وبحسب المعلومات الرسمية، كان بحث في العلاقات اللبنانية الأمريكية والتطورات الدولية الأخيرة وتداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية، إضافة الى المراحل التي قطعها ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وبحسب معلومات الصحيفة فإن شيا سلّمت عون رسالة خاصة من رئيس الوفد الأميركي الى مفاوضات الترسيم عاموس هوكشتاين، شكّلت تلبية لمطلب رئيس الجمهورية بأن يرسل اليه النصوص التي تترجم العرض الشفهي الذي تقدّم به في لقاءاته البيروتية في الخريف الماضي مُرفقاً بالخرائط لعملية ترسيم الخطوط كما يقترحها.

وأبلغت شيا رئيس الجمهورية بأنّ نسخاً من التقرير وصلت الى كل من الرئيس نبيه بري والرئيس نجيب ميقاتي، وإن هوكشتاين ينتظر موقف لبنان الرسمي ليحدد موعد زيارته المقبلة الى بيروت.

المصدر: الجمهورية