أخبار

تايوان قتال أوكرانيا ضد القوات الروسية مصدر إلهام للشعب التايواني

7 آذار 2022 14:13

اعتبر وزير خارجية تايوان جوزيف وو، اليوم الاثنين بأن قتال الحكومة والشعب في أوكرانيا ضد القوات الروسية هو مصدر إلهام للشعب التايواني.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قال وو في مؤتمر صحفي: "رغم المحن الشديدة، فإن أوكرانيا حكومة وشعبا تقاتل بشجاعة وتصميم كبيرين، دعني أقول هذا من صميم قلبي؛ كنتم مصدر إلهام للشعب التايواني في مواجهة التهديدات والإكراه من السلطة الاستبدادية".

وأضاف الوزير التايواني بأن تايوان جمعت أكثر من 300 مليون دولار تايواني (10.6 مليون دولار) لمساعدة الأوكرانيين المشردين منذ أن أنشأت وزارته حسابا للتبرعات.

ونق الموقع عن وكالة "فرانس برس"، إشارتها إلى أن الصين تؤكد باستمرار أن تايوان الديمقراطية المتمتعة بالحكم الذاتي تابعة لها وتخضع لسيادة بكين، وتعهدت بإعادة الجزيرة تحت سيطرتها، بالقوة إذا لزم الأمر، ترفض بكين التشبيهات مع الوضع في أوكرانيا وتقول إن الجزيرة كانت دوما جزءا من أراضيها.

في المقابل تقول تايوان إن وضعها مختلف تماما، مستشهدة بالحاجز الطبيعي لمضيق تايوان - الذي يفصلها عن الصين - والدور الرئيسي الذي تلعبه في سلسلة التوريد العالمية لأشباه الموصلات.

وكانت القوات المسلحة الروسية، قد بدأت تنفيذ عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا يوم الخميس 24 شباط/ فبراير، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، للمساعدة في صد هجوم القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وأوضح الرئيس فلاديمير بوتين، بأن العملية تهدف إلى وقف عسكرة أوكرانيا ومواجهة النازيين الجدد، وتقديم جميع المسؤولين عن الجرائم الدموية ضد المدنيين في دونباس، إلى العدالة.