التمارين الرياضية يمكنها أن تعالج أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد

علوم

التمارين الرياضية يمكنها أن تعالج أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد

12 آذار 2022 16:03

تشير دراسة جديدة إلى وجود صلة بين التمرين وانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب ومرض السكري من النوع 2 الناجم عن نوبات مسببة للالتهابات بسبب عدوى فيروس كوفيد-19 الطويلة.

الاكتئاب ومرض السكري من النوع 2

وقالت كانديدا ريبيلو، عالمة أبحاث في مركز بنينغتون للأبحاث الطبية الحيوية في بيان صحفي: "نحن نعلم أن فيروس كوفيد-19 الطويل يسبب الاكتئاب، ونعلم أنه يمكن أن يزيد من مستويات الغلوكوز في الدم إلى الحد الذي يصاب فيه الناس بالحماض الكيتوني السكري، وهي حالة قد تهدد الحياة وشائعة بين الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1".

وأضافت ريبيلو: "يمكن أن تساعد التمرينات الرياضية ، فهي تهتم بالالتهابات التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وتطور مرض السكري والاكتئاب السريري".

تشير التقديرات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن ما بين 15 في المائة و 80 في المائة من الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس في البداية يعانون من أعراض طويلة الأمد، وقد أشارت الأبحاث السابقة إلى أن الأشخاص غير النشطين هم أكثر عرضة لتجربة نتائج حادة مما يرتبط عادة بالفيروس.

استشهد الباحثون أيضاً بدراسة منفصلة وجدت في تحليل لـ 62354 مريضاً أن 5.8 بالمائة طوروا حالة نفسية جديدة، مثل القلق واضطرابات المزاج، في غضون 90 يوماً من تشخيص عدوى فيروس كوفيد-19.

وقال جون كيروان، المدير التنفيذي للطب الحيوي في بنينغتون، وهو أيضاً مؤلف مشارك في الدراسة: "نحن نعلم أن النشاط البدني هو عنصر أساسي لحياة صحية، يوضح هذا البحث أنه يمكن استخدام التمارين لكسر تفاعل سلسلة من الالتهابات التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ثم تطور مرض السكري من النوع 2".

لكن ريبيلو قالت أنه لا يتعين على الشخص الخضوع لتدريبات شاقة للحصول على الفوائد، مشيرة إلى أن هدف المرء يجب أن يكون مجرد محاولة الحصول على بعض الخطوات على مدار اليوم.

التمارين الرياضية وأعراض فيروس كورونا الطويلة

وتابعت ريبيلو: "المشي ببطء هو أيضاً تمرين رياضي، ومن الناحية المثالية، ستؤدي جلسة تمرين لمدة 30 دقيقة بالغرض المطلوب، ولكن إذا كان بإمكانك أداء 15 دقيقة فقط في كل مرة، فحاول إجراء جلستين مدة كل منهما 15 دقيقة".

"إذا كان بإمكانك المشي لمدة 15 دقيقة مرة واحدة في اليوم، فافعل ذلك، الشيء المهم هو المحاولة، لا يهم من أين تبدأ، حيث يمكنك تدريجياً الارتقاء إلى المستوى الموصى به من التمرين".

المصدر: Changing America