أخبار

لافروف: نقدر موقف إيران من أحداث أوكرانيا ونعد وثائق تؤكد الجودة العالية للشراكة بين موسكو وطهران

15 آذار 2022 13:03

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، تقدير موقف إيران من أحداث أوكرانيا، مشيرا إلى أن روسيا وإيران تعدان وثائق جديدة من شأنها أن تؤكد الجودة العالية للشراكة بينهما.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضح لافروف في مستهل الاجتماع مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في موسكو، بأن روسيا وإيران تعملان على إعداد وثائق جديدة من شأنها أن تؤكد الجودة العالية للشراكة بين البلدين.

وأشار الوزير الروسي إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران ينمو بشكل مضطرد، على الرغم من تأثير العوامل الخارجية.

وأعرب لافروف عن تقدير روسيا للموقف الإيراني الموضوعي بشأن أحداث أوكرانيا، مبينا بأنه ينوي أن يبحث مع نظيره الإيراني مواصلة تنسيق الإجراءات بشأن التسوية السورية والأزمات الأخرى في الشرق الأوسط، إضافة إلى الوضع في أفغانستان.

وبدوره قال عبداللهيان: "اليوم من المهم للغاية إجراء محادثات حول الأحداث في أوكرانيا وأفغانستان واليمن وسورية، فضلا عن قضايا أخرى في الساحة الدولية".

وأوضح أنه "بغض النظر عما يحدث في الساحة الدولية، فإن تطوير العلاقات مع جارتنا روسيا يحظى بأهمية بالنسبة لجمهورية إيران الإسلامية".

وكانت الخارجية الروسية قد أعلنت في وقت سابق بأن تطوير التعاون الروسي الإيراني سيستمر رغم عقوبات الغرب ضد روسيا، مبينة عزمها توسيع العلاقات ذات المنفعة المتبادلة مع إيران لصالح الاستقرار الإقليمي والأمن الدولي.

المصدر: روسيا اليوم