شركة إلومينا تطلق اختبار متعدد الجينات لاكتشاف السرطانات النادرة القابلة للعلاج

علوم

شركة إلومينا تطلق اختبار متعدد الجينات لاكتشاف السرطانات النادرة القابلة للعلاج

16 آذار 2022 11:36

أطلقت مجموعة تسلسل الجينوم إلومينا يوم الثلاثاء اختباراً للسرطان في أوروبا يتحقق من مجموعة واسعة من جينات الورم في عينة واحدة من الأنسجة، مما قد يساعد المرضى الذين يعانون من أمراض نادرة على أن تتطابق مع خيارات العلاج.

السرطانات النادرة القابلة للعلاج

يأتي الاختبار، الذي تقول شركة إلومينا أنه يقوم بمسح المزيد من الطفرات أكثر من أي مجموعة متاحة، وسط جهود صناعة الأدوية لتطوير عقاقير دقيقة لعلاج الأورام لمجموعات أصغر من المرضى يتم تحديدها بواسطة الملف الجيني، وقد أدى ذلك إلى زيادة الطلب على أدوات التشخيص الأكثر تعقيداً.

وقالت إلومينا في بيان أن مجموعة اختبار "تروسايت" الشاملة من إلومينا تفحص 517 جين مرتبط بالسرطان عبر ما يقرب من 30 نوع من الأورام الصلبة.

وعلى سبيل المثال، تقرأ المجموعة نتيجة العبء الطفري للمريض وحالة عدم استقرار الخلايا الدقيقة، والتي قال باحثو السرطان أنها تشير إلى الحاجة إلى إعطاء عقاقير مناعية مثل "كيترودا" التابعة لشركة ميرك.

تم تضمين أيضاً طفرة TRK في المجموعة، وهي محرك جيني في أقل من 1 ٪ من السرطانات، وبسبب ندرتها، غالباً ما يتم اختبارها على الرغم من توفر عدة علاجات معتمدة.

وقالت المجموعة أنها كانت تكافح من أجل تشجيع الأطباء على تشخيص المرضى المؤهلين للحصول على الدواء المتخصص.

اختبار متعدد الجينات من شركة إلومينا

وقالت مجموعة إلومينا: "إن دمج جميع المؤشرات الحيوية الحاسمة في اختبار شامل واحد يحسن فرص تحديد خيارات العلاج التي تتطلب خلاف ذلك اختبارات جينية متسلسلة تستغرق وقتاً طويلاً من إجراءات خزعة متعددة".

يأتي الإطلاق في الوقت الذي تكافح فيه شركة إلومينا للفوز بمنظمي مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي لعرضها المخطط له بقيمة 8 مليارات دولار لشراء شركة "غريل"، التي تعمل على اختبارات الدم لتشخيص السرطانات في مراحله المبكرة.

هذا وقالت شركة إلومينا أنها تستعد لتقديم طلب للحصول على موافقة الجهات التنظيمية الأمريكية على مجموعة الاختبار في وقت لاحق من هذا العام.

المصدر: موقع نيوز ماكس