الولايات المتحدة تنقل أنظمة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي إلى السعودية لمواجهة الهجمات الجوية

الرصد العسكري

الولايات المتحدة تنقل أنظمة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي إلى السعودية لمواجهة الهجمات الجوية

23 آذار 2022 18:57

بحسب المعلومات التي نشرها موقع "وول ستريت جورنال" في 21 آذار 2022، نقلت الولايات المتحدة عدداً غير معلوم من أنظمة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي إلى السعودية خلال الشهر الماضي لمواجهة الهجمات الجوية، وفي شباط، أصيب 16 شخصاً من جنسيات مختلفة في مطار بالجنوب جراء اعتراض وتدمير طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات انطلقت من اليمن، واستهدفت الطائرات المسيرة التي أطلقها الحوثيون في اليمن مطار الملك عبد الله في مدينة جيزان السعودية قرب الحدود مع اليمن، وتقول قوات الدفاع السعودية أن الطائرة المسيرة انطلقت من مطار صنعاء بالعاصمة اليمنية.

أنظمة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي

ليست هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها طائرات بدون طيار لتنفيذ هجمات على الأراضي السعودية، ففي كانون الثاني 2022، أسفرت محاولة اعتراض طائرة مسيرة مماثلة عن إصابة 12 شخصاً في مطار في منطقة أبها بجنوب السعودية، بالقرب من مدينة أبها أيضاً على حدود المملكة مع اليمن.

ومنذ تموز 2018 ، عندما تعرض مطار أبو ظبي الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة لهجوم كبير بطائرة بدون طيار، كان هناك أكثر من مائة هجوم من قبل أنظمة غير مأهولة ضد المطارات التجارية والثكنات العسكرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

طلبت المملكة العربية السعودية مساعدة الولايات المتحدة بتزويدها بأنظمة دفاع جوي لزيادة دفاعها الجوي ضد هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ التي يطلقها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن المجاور.

ونقلاً عن موقع الميزان العسكري 2021، تم تجهيز القوات المسلحة السعودية بالفعل بأنظمة الدفاع الجوي الأمريكية باتريوت باك-2، و باك-3 بالإضافة إلى أنظمة أسلحة 35 مم أورليكون قصيرة المدى للدفاع الجوي.

مواصفات صواريخ باتريوت

باتريوت هو نظام دفاع جوي وصاروخي متنقل يتصدى لتهديدات الصواريخ والطائرات، ويشتمل النظام على رادارات ذات صفيف مرحلي للكشف عن الأهداف، وعناصر إدارة معركة الكتيبة والبطارية، وتتبعها وتصنيفها وتحديدها وتمييزها، ومجموعات ترحيل الاتصالات، ومجموعات سارية الهوائي للتواصل بين أصول الكتيبة والبطارية ومزيج من باك -3 وصواريخ PAC-2 ذات الرؤوس الحربية المتفجرة لإبطال التهديدات الصاروخية والطائرات.

صاروخ باتريوت باك-3 قادر على اعتراض وتدمير التهديدات الجوية القادمة، بما في ذلك الصواريخ الباليستية التكتيكية وصواريخ كروز والطائرات من خلال الاتصال المباشر من الجسم إلى الجسم مما يوفر طاقة حركية أكبر بشكل كبير على الهدف مما يمكن من التخلص منه بالانفجار والتشظي، ويبلغ الحد الأقصى لمدى إطلاق الصاروخ 40 كم على ارتفاع أقصى يبلغ 20 كم.

المصدر: Army Recognition