أخبار لبنان

موافقة أمريكية فرنسية على استبدال رياض سلامة والبحث عن البديل مستمر

24 آذار 2022 07:21

أفادت صحيفة الأخبار اللبنانية، بأن رحلة البحث عن بديل من رياض سلامة لتعيينه حاكماً لمصرف لبنان، قد انطلقت في الأسابيع الماضية.

وبحسب معلومات الصحيفة فقد نالت عملية الاستبدال غطاءً أميركياً وفرنسياً، فقد سمع زوار السفيرة الأميركية دوروثي شيا، أن الولايات المتحدة لم تعد قادرة على الاستمرار في العلاقة مع رياض سلامة كما في السابق، وأنهم لا يمانعون إجراء تعديلات في حاكمية مصرف لبنان.

ولفتت الصحيفة في ذات السياق إلى أن المصرفي سمير عساف، قد تولى كمفوض من الجانب الفرنسي، وتحديداً من الرئيس إيمانويل ماكرون، البحث عن شخصية توافق على الحلول محل سلامة، علماً بأن الاختيار الفرنسي كان قد وقع أولاً على عساف نفسه، إلا أن هذا الأخير رفض الانخراط في مهمة «انتحارية» كهذه، لكنه لم يكن يمانع المساعدة في البحث عن بديل.

ووفق الصحيفة فقد جرى الاتصال بعدد من الشخصيات، واختيرت بعض الأسماء كمرشحين مثل الوزير السابق جهاد أزعور الذي يشغل حالياً مركز مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، وجرى الاتصال بالوزير السابق كميل أبو سليمان لكن اسمه لم يحظ بموافقة الرئيس ميشال عون، وتم الاتصال بعدد من المحامين المعروفين في عالم المال من دون التوصل إلى البديل بعد.

المصدر: الأخبار اللبنانية