أخبار

ألمانيا تطلق المستوى الأول من خطة الطوارئ لمواجهة خطر وقف إمدادات الغاز الروسي

30 آذار 2022 16:10

أطلقت السلطات الألمانية اليوم الأربعاء، المستوى الأول من خطة الطوارئ لمواجهة خطر وقف إمدادات الغاز الروسي.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، إطلاق مستوى (إنذار مبكر) فيما يتعلق بإمدادات الغاز وسط استمرار مطالبة روسيا بالدفع بالروبل.

وأوضح هابيك للصحفيين أن هذا المستوى هو الأول من بين 3 مستويات تحذيرية، وسيترتب عليه تشكيل فريق أزمة في وزارته لتشديد مراقبة وضع إمدادات الغاز.

وأضاف: "خلية أزمة شكلت الآن ضمن الوزارة للإشراف على الوضع فيما رفضت مجموعة السبع الطلب الروسي للمدفوعات بالروبل"، مشيرا إلى أن مخازن الغاز في ألمانيا مملوءة حاليا بنحو 25 بالمئة من طاقتها.

ولفت إلى أنه اتخذ هذا الإجراء بعد أن أشارت موسكو إلى أنها ستقر مشروع قانون يطالب بدفع ثمن الإمدادات بالروبل على الرغم من رفض مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى لهذه المطالب يوم الاثنين، مضيفا: "لن نقبل أي مخالفة لعقود التسليم".

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان قد أكد في وقت سابق بأن موسكو قررت تحويل مدفوعات إمدادات الغاز إلى أوروبا لعملة الروبل، وبأنها ستمتنع عن استخدام عملات الدول غير الصديقة في نقل الغاز، كما أصدر الرئيس الروسي تعليمات لشركة "غازبروم" والبنك المركزي الروسي تنفيذ الإجراءات المرتبطة بهذه الخطوة بحلول 31 آذار/ مارس الجاري.

المصدر: سكاي نيوز