قطر ترحب بالأزواج من مجتمع "الميم" (المثليين) لحضور مباريات كأس العالم وترفض رفع أعلامهم والترويج لهم

رياضة

قطر ترحب بالأزواج من مجتمع "الميم" (المثليين) لحضور مباريات كأس العالم وترفض رفع أعلامهم والترويج لهم

2 نيسان 2022 11:37

تنطلق منافسات كأس العالم بكرة القدم في قطر نهاية العام الجاري في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر المقبلين وسط حضور جماهيري كبير متوقع من جميع أنحاء دول العالم ومن كل الأديان والأعراق .

وانتشرت خلال العام الماضي في ملاعب كرة القدم الأوروبية أعلام مجتمع الميم ودعم المثليين في العالم وسط جدال واسع ببن معارض ومؤيد لهم .

ورحبت قطر بلسان رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة مونديال "قطر 2022"، عبد العزيز عبد الله الأنصاري بالمثليين ومجتمع الميم في كأس العالم رغم استمرار تجريم العلاقات الجنسية المثلية في هذه الدولة الخليجية المحافظة. ولكنه رفض رفع أعلامهم والترويج لهم في ملاعب مونديال كأس العالم. 

وقال الأنصاري انه سيتم سحب أعلام قوس قزح من بعض المشجعين لحمايتهم من التعرض للهجوم بسبب ترويجهم لحقوق المثليين.

وعارض الأنصاري الترويج العلني لحريات مجتمع "الميم" كما يرمز إليها علم قوس قزح، والتي سبق أن قال الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ومنظمو كأس العالم إنها ستكون موضع ترحيب في الملاعب الثمانية المستضيفة للبطولة في قطر.

وقال الأنصاري: "إذا رفع (أحد المشجعين) علم قوس قزح وسحبته منه، فهذا ليس لأنني أريد إهانته، ولكن لحمايته. لأنه إذا لم يكن أنا، فقد يهاجمه شخص آخر من حوله.. لا يمكنني ضمان سلوك الناس جميعا. وسأقول له: من فضلك، لا داعي لرفع هذا العلم في هذه المرحلة".

وأضاف الأنصاري "إذا تريد إظهار وجهة نظرك حول وضع مجتمع الميم، أظهر ذلك في مجتمع يتقبلها. نحن ندرك أن هذا الرجل حصل على تذكرة وأتي إلى هنا لمشاهدة المباراة، وليس لإظهار (فعل) سياسي أو شيء في ذهنه. شاهد المباراة، ذلك جيد. لكن لا تأت وتهن المجتمع بأسره بسبب هذا".

وقال الأنصاري إنه لا يطالب المشجعين من مجتمع "الميم" بالابتعاد عن قطر أو يحذرهم من مواجهة محاكمة.

وأضاف الأتصاري : "احجزوا الغرفة معا، ناموا معا - هذا شيء لا يشغلنا. نحن هنا لإدارة البطولة.. هنا لا يمكننا تغيير القوانين. لا يمكنك تغيير الدين من أجل كأس العالم الذي يستمر 28 يوما".

وعندما أشير له أن الجماهير والفرق الزائرة قد تتجاهل التعليقات، قال الأنصاري إنه لا يعتبر نفسه تمييزيا.

وأوضح الأنصاري : "إنني أخاطر.. بوجهة نظر أقلية ضد الأغلبية. يجب أن نكون قريبين من المشكلة قبل أن تندلع وتخرج عن نطاق السيطرة.. إذا هاجمك شخص ما، فعندئذ يجب أن أتدخل، وسوف يكون الوقت قد فات".

والجدير ذكره أن رئيس "الفيفا"، السويسري جياني إنفانتينو، صرح هذا الأسبوع في الدوحة، بأن "الجميع سيرى بأنه مرحب بهم هنا في قطر، حتى لو تحدثنا عن مجتمع الميم".

النهضة نيوز _ بيروت