دراسة جديدة تؤكد أن التهاب القلب بعد لقاح كورونا نادر الحدوث

علوم

دراسة جديدة تؤكد أن التهاب القلب بعد لقاح كورونا نادر الحدوث

13 نيسان 2022 16:08

كانت هناك تقارير عن التهاب عضلة القلب بعد التطعيم ضد فيروس كوفيد-19 المستند إلى الرنا المرسال، خاصة عند المراهقين والشباب.

لقاح كورونا والتهاب عضلة القلب

أظهرت دراسة نشرت في مجلة لانسيت الطبية أن الخطر الإجمالي للإصابة بالتهاب عضلة القلب، وهي حالة تسبب التهاب عضلات القلب، بعد التطعيم ضد فيروس كوفيد-19 منخفضة للغاية، حيث تؤثر على 18 شخصاً لكل مليون جرعة لقاح.

يؤكد البحث أن خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب يمكن مقارنته بلقاح كوفيد-19 أو أقل منه بعد التطعيمات الأخرى، وحلل الفريق قواعد البيانات الدولية، ودرس أكثر من 400 مليون جرعة تطعيم، لمقارنة مخاطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب بعد التطعيم ضد فيروس كوفيد-19 وأمراض أخرى مثل الأنفلونزا والجدري.

لم يجد الباحثون فرقاً ذا دلالة إحصائية بين حدوث التهاب عضلة القلب بعد التطعيم، حيث كان هناك 18 حالة لكل مليون جرعة، والتطعيمات الأخرى، والتي كانت 56 حالة لكل مليون جرعة.

وقال كولينغود راماناثان، من مستشفى الجامعة الوطنية بسنغافورة، والمؤلف المساعد للدراسة: "يجب موازنة مخاطر مثل هذه الأحداث النادرة مع خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب الناجم عن العدوى، وينبغي أن تعزز هذه النتائج ثقة الجمهور في سلامة لقاحات كوفيد-19".

قد يتسبب التهاب عضلة القلب، في بعض الحالات، في تلف شديد دائم في القلب، وغالباً ما تسببه الفيروسات ولكن يمكن أن تحدث أيضاً بعد التطعيم في حالات نادرة، وكانت هناك تقارير عن التهاب عضلة القلب بعد التطعيم ضد فيروس كوفيد-19 المستند إلى تقنية الرنا المرسال، خاصة عند المراهقين والشباب.

قام الباحثون بتحليل أكثر من 20 دراسة مع حالات التهاب عضلة القلب المبلغ عنها بعد أي نوع من التطعيم بين كانون الثاني 1947 وكانون الأول 2021.

وقال الباحثون أنه من بين لقاحات فيروس كوفيد-19، كان خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب أعلى بالنسبة لأولئك الذين تلقوا لقاحات الرنا المرسال، 22.6 حالة لكل مليون جرعة، مقارنة باللقاحات التي لا تعتمد تقنية الرنا المرسال، 7.9 حالة لكل مليون جرعة.

وقالوا أن الحالات المبلغ عنها كانت أعلى أيضاً لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً، 40.9 حالة لكل مليون جرعة، والذكور، 23 حالة لكل مليون جرعة، وبعد الجرعة الثانية من لقاح كوفيد-19، 31.1 حالة لكل مليون جرعة.

التهاب عضلة القلب بعد لقاح كورونا نادر الحدوث

وقال جيوتي سوماني، من مستشفى الجامعة الوطنية بسنغافورة، والمؤلف المشارك للدراسة: "يمكن أن يشير حدوث التهاب عضلة القلب بعد التطعيم غير كوفيد-19 إلى أن التهاب عضلة القلب هو أحد الآثار الجانبية للعمليات الالتهابية التي يسببها أي لقاح وليس فريداً بسبب البروتينات المرتفعة لفيروس سارس-كوفيد-2 في لقاحات كوفيد-19 أو العدوى، وهذا يسلط الضوء أيضاً على أن مخاطر مثل هذه الأحداث الضائرة النادرة يجب أن تقابلها فوائد التطعيم، والتي تشمل انخفاض مخاطر العدوى، وحالات دخول المستشفى، والمرض الحاد، والوفاة بسبب فيروس كوفيد-19"، ومع ذلك، يعترف الباحثون ببعض القيود في دراستهم.

أشار الباحثون إلى أن النتائج التي توصلوا إليها تشمل نسبة صغيرة فقط من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً والذين كانوا مؤهلين للتطعيم مؤخراً فقط، وأن نتائج هذه الدراسة لا يمكن تعميمها على هذه الفئة العمرية.

المصدر: فايننشال إكسبريس