أخبار

أردوغان يهدد بإغلاق القواعد الأمريكية في تركيا

16 كانون الأول 2019 09:05

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإغلاق قاعدة "إنجرليك" الجوية الأمريكية، رداً على اعتراف واشنطن بالإبادة الجماعية الأرمنية وإمكانية فرض عقوباتٍ أمريكيةً جديدة على تركيا . وأكد أردوغان خلال حديثه

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإغلاق قاعدة "إنجرليك" الجوية الأمريكية، رداً على اعتراف واشنطن بالإبادة الجماعية الأرمنية وإمكانية فرض عقوباتٍ أمريكيةً جديدة على تركيا .

وأكد أردوغان خلال حديثه في قناة "هابر" التلفزيونية:" إذا كان من الضروري بالنسبة لنا اتخاذ مثل هذه الخطوة، فبالطبع لدينا السلطة لإغلاق قاعدة إنجرليك الجوية الأمريكية إذا لزم الأمر".

وأضاف: "بإمكان تركيا أيضاً إغلاق قاعدة رادار كوريسيك إذا لزم الأمر. متابعاً: " إذا كانوا يهددوننا بتنفيذ هذه العقوبات، فسننتقم بالطبع دون أي تردد".

وتستخدم واشنطن قاعدة إنجرليك الجوية الواقعة جنوب تركيا، في تخزين الأسلحة النووية. كما يتمركز رادارٌ قوي للإنذار المبكر في قاعدة كوريسيك الأمريكية جنوبي شرقي تركيا.

وتأتي تصريحات الرئيس التركي بعد أيامٍ قليلة من تحذير وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو من أن أنقرة قد تغلق قاعدة إنجيرليك إذا فرضت الولايات المتحدة عقوباتٍ على البلاد.

هذه التطورات، تصاعدت، بعد أن أيدت لجنةٌ في مجلس الشيوخ الأمريكي قانوناً جديداً يوم الأربعاء الماضي، لفرض عقوباتٍ على تركيا بعد عمليتها العسكرية في أكتوبرعلى شمال سوريا وشرائها منظومة الدفاع الجوي الروسي S-400.

ويوم الخميس الماضي، صوت مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع للاعتراف الرسمي بعمليات القتل "الجماعي للأرمن" على يد الإمبراطورية العثمانية قبل قرن من الزمان، واعتبارها أحد أعمال الإبادة الجماعية والعرقية التاريخية. وقد كان التشريع غير الملزم قد أقر بالفعل في مجلس النواب الأمريكي في شهر أكتوبر الماضي.

وتنفي الحكومة التركية تاريخياً هذه الاتهامات، بحجة أنها لا تأخذ في الاعتبار وفاة الأتراك الذين قضوا في تلك المعارك مع الأرمن .