ثمانية أعراض في المعدة يجب عدم تجاهلها على رأسها "آلام المعدة المفاجئة"

علوم

ثمانية أعراض في المعدة يجب عدم تجاهلها على رأسها "آلام المعدة المفاجئة"

15 نيسان 2022 16:28

نعاني جميعاً من آلام في المعدة من وقت لآخر، لكن بعض أعراض الأمعاء يمكن أن تشير إلى حالة خطيرة، حيث تقول أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، الدكتورة كريستين لي، من مايو كلينك: "لقد رأيت العديد من الحالات التي انتظر فيها المرضى وقتاً طويلاً جداً قبل التماس العناية الطبية".

أعراض المعدة يجب عدم تجاهلها

يقول الأطباء أنه مع الدراسات التي أظهرت أن عدوى فيروس كوفيد-19 يمكن أن تسبب أعراضاً معدية معوية، فإن المرضى لديهم أسباب أكثر لتناول الغثيان والقيء والإسهال لفترات طويلة على محمل الجد.

1. آلام المعدة المفاجئة:

إذا كنت تعاني من ألم شديد حول السرة مصحوباً بالغثيان والحمى والقيء، فقد يكون ذلك بسبب التهاب الزائدة الدودية، اذهب مباشرة إلى المستشفى، حيث يجب معالجة التهاب الزائدة الدودية على الفور، وإلا فقد تتمزق الزائدة الدودية وتتسرب السوائل المصابة إلى أجزاء أخرى من الجسم.

2. ألم في جانبك الأيمن:

 قد يشير هذا إلى التهاب المرارة، إذا استمر الألم سوءاً عند تناول الأطعمة الدهنية، فاستشر طبيبك فوراً.

3. فقدان الوزن غير المبرر: 

تقول الدكتورة لي أن معظم الناس يميلون إلى زيادة الوزن مع تقدمهم في السن، ولكن إذا كنت تفقد الوزن عن غير قصد، فقد يكون هذا بمثابة "علامة حمراء"، وعلى الرغم من أن هذا قد يكون أحد أعراض السرطان، إلا أن الدراسات أظهرت أن فقدان الوزن يمكن أن يكون أيضاً بسبب مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض التهاب الأمعاء أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

4. ألم حاد مفاجئ: إذا شعرت بإحساس مزعج بالقرب من الضلوع السفلية وينتشر أسفل الفخذ، فقد يكون ذلك علامة على وجود حصوات في الكلى، وإذا كنت تعاني أيضاً من الحمى، فقد يعني ذلك التهاب الكلى أو المثانة، ولذلك ينصح الخبراء بشرب الكثير من الماء واستدعاء الطبيب.

5. الحرقة:

 إذا كنت تعاني من هذه الأعراض أسفل عظم الصدر مباشرة، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة، فقد يكون ذلك علامة على حرقة في المعدة، تناول مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية وتجنب الوجبات الكبيرة والدهنية.

6. صعوبة البلع:

 قد يشير هذا إلى سرطان المريء، خاصة عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عام، وقد يكون لديك أيضاً عدوى أو قرحة تجعل من الصعب عليك البلع، لذلك من المهم استشارة طبيب الجهاز الهضمي الذي يمكنه تشخيص المرض.

7. الشعور بالشبع بعد تناول القليل فقط:

 السبب الأكثر شيوعاً لهذه الأعراض هو خزل المعدة، وهي حالة يبقى فيها الطعام في المعدة لفترة أطول مما ينبغي، ويمكن أن يحدث بعد مرض شديد، ولكن يمكن أن يكون أيضاً عرضاً طويل المدى لفيروس كوفيد-19، كما يمكن أن تؤدي الإنفلونزا وجراحة المعدة والسكري أيضاً إلى تحفيز خزل المعدة، والذي يمكن أن يحل نفسه ولكنه يتحسن بسرعة أكبر مع الأدوية الموصوفة، ويمكن أن تحدث هذه الحالة أيضاً بسبب القرحة أو الورم.

8. الإسهال المطول:

يمكن أن يكون الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى من بين الأعراض الأولى لعدوى كوفيد-19، حتى قبل العلامات الأكثر شيوعاً مثل السعال أو الحمى، وفقاً لما قاله الدكتور برينان شبيغل، مدير أبحاث الخدمات الصحية في مركز سيدارز الطبي في لوس أنجلوس: "لا تنتظر السعال أو ضيق التنفس لاختبار كوفيد-19، إذا كنت تعاني من الإسهال أو الغثيان أو القيء أو أي ألم في البطن يستمر لأكثر من يوم واحد".

لقد وجدت الدراسات أن ما يصل إلى نصف مرضى كوفيد-19 يعانون من أعراض الجهاز الهضمي، وحوالي 15٪ إلى 20٪ يعانون فقط من أعراض الجهاز الهضمي.

المصدر: موقع نيوز ماكس