الإسهال المتكرر ومتلازمة الأمعاء المتسربة

علوم

شدة الإسهال وتكراره يدل على الإصابة بمتلازمة الأمعاء المتسربة

1 نيسان 2024 22:42

إن الحاجة الملحة للذهاب إلى المرحاض بسرعة عندما تكون مصاباً بالإسهال، وخاصة بعد تناول الطعام، قد تشير إلى أنك تعاني من متلازمة الأمعاء المتسربة أو متلازمة تسرب الأمعاء، ويمكن أن يكون هذا الإلحاح المفاجئ بمثابة تحذير من خلل في الجهاز الهضمي يجب الانتباه له.

الأمعاء المتسربة

يشير مصطلح الأمعاء المتسربة، والمعروف علمياً باسم نفوذية الأمعاء، إلى حالة تصبح فيها بطانة الأمعاء أكثر نفوذية من المتوسط، مما يسمح للمواد الضارة مثل البكتيريا والسموم وجزيئات الطعام غير المهضومة بالتسرب إلى مجرى الدم، وفي حين أن السبب الدقيق لتسرب الأمعاء لا يزال قيد التحقيق، فقد حدد الباحثون عوامل مختلفة مثل النظام الغذائي والتوتر وتناول بعض أنواع الأدوية وبعض الحالات الطبية التي قد تساهم في تطور هذه الحالة.

ارتباط الإسهال المتكرر بمتلازمة تسرب الأمعاء

كشفت دراسة جديدة، والتي تضمنت تحليلاً شاملاً لبيانات المرضى التي استمرت لعدة سنوات، عن وجود ارتباط واضح بين نوبات الإسهال المتكررة ومتلازمة تسرب الأمعاء، وبعد إجراء مزيد من التقييم، كان الأفراد الذين أبلغوا عن تعرضهم للإسهال المتكرر، وخاصة المصحوب بأعراض الجهاز الهضمي الأخرى مثل الانتفاخ وآلام البطن والتعب، أكثر عرضة لإظهار علامات الإصابة بمتلازمة تسرب الأمعاء.

اقرأ المزيد: الأطعمة التي تسبب الإسهال و المكونات التي يجب أن تتجنبها

وفي حين أن الإسهال العرضي شائع وغالباً ما يختفي من تلقاء نفسه، إلا أن الأعراض المستمرة أو المتكررة قد تشير إلى مشكلة كبيرة، ولذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من نوبات متكررة من الإسهال أن يفكروا في استشارة أخصائي الرعاية الصحية لإجراء مزيد من التقييم.

حالات مرضية مرتبطة بتسرب الأمعاء

أن الارتباط بين متلازمة تسرب الأمعاء بحالات صحية مختلفة، مثل أمراض المناعة الذاتية، والحساسية، وأمراض الأمعاء الالتهابية، وحتى اضطرابات الصحة النفسية هو أمر مثبت علمياً، ومن خلال التعرف على تلك الأعراض وطلب التوجيه الطبي المناسب، يمكن للمرضى اتخاذ خطوات استباقية نحو تحسين صحتهم الهضمية ورفاهيتهم بشكل عام.

أسباب متلازمة تسرب الأمعاء وخطورتها

يذكر أن متلازمة تسرب الأمعاء هي حالة قد تنتج عن تفكك جدران الأمعاء مما يسمح للجزيئات الكبيرة والمواد غير الصحية بالدخول مباشرة إلى مجرى الدم، وتؤثر هذه المتلازمة تاثيراً سلبياً على بطانة الأمعاء وإذا تركت دون علاج يمكن أن تتحول إلى مشكلة صحية خطيرة، حيث يساعد العلاج المناسب على منع البكتيريا والسموم الأخرى من دخول مجرى الدم.

موقع نيوز ماكس