رشا شربتجي ترد على اتهامات الكاتب فؤاد حميرة

فن ومشاهير

رشا شربتجي تفند اتهامات الكاتب فؤاد حميرة حول سرقة مسلسل كسر عضم وتهدده بـ نشر دلائل صدقها حال استمر في ادعائه

20 نيسان 2022 12:51

نشرت المخرجة السورية رشا شربتجي بياناً توضيحياً عبر حساباتها الرسمية الناشطة على السوشيال ميديا، ردت فيه على اتهامات الكاتب فؤاد حميرة لها بـ الصمت إزاء سرقة نص مسلسله " حياة مالحة" وإعادة طرحه تحت مسمى " كسر عضم".

ونفت رشا شربتجي ادعاءات مواطنها السيناريست فؤاد حميرة بحقها وحق طاقم مسلسل " كسر عضم"، وطالبته بـ دعم اتهاماته بـ الدلائل ونشر مصير الشخصيات المصابة بـ مرض الإيدز في العمل، قبل أن تهدده بـ طرح سيناريو مسلسل " حياة مالحة" ونص سيناريو " كسر عضم" أمام الجمهور وتحكيمه في الموضوع.



رشا شربتجي ترد على اتهامات فؤاد حميرة حول مسلسل كسر عضم

روت المخرجة السورية الشابة في البداية تفاصيل مشروع " حياة مالحة"، وكتبت في نص بيانها التوضيحي النشور عبر فيسبوك، قائلة:" بعد كل هذا الضجيج الذي حدث مؤخراً حول مسلسل كسر عضم، وادعاءات الأستاذ فؤاد حميرة بـ سرقة فكرة مسلسل حياة مالحة منه، أعتقد أنه جاء دوري كـ مخرجة لأوضح كافة التفاصيل خصوصاً أني مخرجة " كسر عضم"، وكنت على وشك تنفيذ " حياة مالحة" في يوم من الأيام ولديَّ إطلاع كامل على النصين.

وتابعت:" القصة بدأت عام 2010 بعد أن تسلمت الورق الذي كتبه فؤاد " حياة مالحة"، وكان العمل مكتوباً منه مائتي صفحة فقط، وبدأنا التصوير في دمشق، رغم أن الورق لايكفي لإنجاز مسلسل بـ ثلاثين حلقة، لكن كنا على أمل أن نلحق بـ موسم رمضان وأن يكمل الكاتب حميرة باقي العمل، لكن ذلك لم يحصل بسبب عدم تتمة الكاتب للنص بـ الأساس ومن ثم توقف المشروع".


وتساءلت شربتجي في معرض توضيحها عن ماهية خسارة شركة كلاكيت، حال وضعت اسم فؤاد حميرة على نص " كسر عضم"، لو أن السيناريو هذا له، خاصة وأنه صرح بـ نيّله مستحقاته كاملة من الشركة أي أن الحقوق الكاملة للنص باتت لها.

وأكدت أن وضع اسم فؤاد حميرة كـ صاحب فكرة العمل على شارة "كسر عضم"، كان سيعود على الشركة المنتجة بـ الإيجاب خاصة عند تسويق العمل، وأوضحت تقاطع وتشابه لوحات وقصص الأعمال الدرامية، مضيئة على تناول فكرة الإصابة بـ مرض الإيدز، وطالبت حميرة بـ تأكيد سرقة نصه بـ نشر مصير الشخصيات المصابة بـ المرض في العمل.

وتناولت شخصية عبلة التي تجسدها النجمة كاريس بشار في العمل، مشيرة إلى تكرر قصص سعيِّ الزوجة للانتقام لزوجها في الدراما السورية والعربية وفي الأعمال السينمائية.

وأشارت رشا شربتجي إلى عدم ممانعتها العمل مع كاتب بـ حجم فؤاد حميرة، لاسيما بعد النجاح الكبير الذي حققاه في مسلسل " غزلان في غابة الذئاب"، وجاهرت بـ عتبها الكبير عليه بـعدما اتهمها بـ السرقة، مؤكدة عدم امتهانها أو صمتها إزاء السرقة طوال مشوارها الفني.

رشا شربتجي تهدد فؤاد حميرة

وهددت رشا شربتحي فؤاد حميرة بـ نشر الوثائق والثبوتيات والإيميلات المتعلقة بـ مسلسل " حياة مالحة"، بدءاً من طرح الفكرة حتى آخر حلقة مكتوبة، مؤكدة أن نص " كسر عضم"، هو للكاتب الشاب علي معين صالح، ونتاج ورشة " دراما رود"، وبـ اقتراح من الدكتورة رانيا الجبان مع ثلاث حلقات مكتوبة.

وأنهت رشا شربتجي نص بيانها التوضيحي بـ التأكيد على أن بيانها هذا، هو الأول والأخير، بـ اعتبارها أن العمل الجاد والحقيقي، أفضل طريقة على الرد على اتهامات الفشل والسرقة.

النهضة نيوز