أخبار

الخارجية التركية: دول داخل حلف الناتو تريد استمرار الحرب

21 نيسان 2022 10:39

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، بأن بعض الدول في حلف الناتو تريد استمرار الحرب في أوكرانيا، من أجل إضعاف روسيا.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد كشف أوغلو بأن "هناك دول داخل حلف شمال الأطلسي تريد استمرار الحرب"، مضيفاً أن "هدفها هو إضعاف روسيا".

وكان مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والخارجية جوزيب بوريل، قد أعلن صراحة رغبته في الحل العسكري بالقول: "يجب كسب هذه الحرب في ساحة المعركة"، معبرا عن أمله في حل النزاع في أوكرانيا عسكريا وليس دبلوماسيا.

وبدوره وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تصريح بوريل بأنه "خارج عن المألوف" ويغير قواعد اللعبة بشكل كبير، مبينا ان هذا التصريح يؤكد بأنه قد تم اتخاذ كييف نقطة انطلاق لإخضاع روسيا.

ويذكر أن تركيا قد استضافت جولتي مفاوضات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا، الأولى في 10 مارس/ آذار الماضي على مستوى وزاري في أنطاليا (جنوب) والثانية في 29 من ذات الشهر في اسطنبول، ليتوصل الجانبان إلى توافق حول عدد من المقترحات، إلا أن كييف تراجعت عنها في وقت لاحق.

في المقابل أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في وقت سابق، بأن روسيا فقدت الثقة بالجانب الأوكراني المفاوض بشأن الوضع الأوكراني، منوهة بأن واشنطن والناتو يديران العمليات وليس زيلينسكي.

وبدوره أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أمس بأن روسيا سلمت أوكرانيا مسودة وثيقة تتضمن صيغة واضحة للتوصل لاتفاق، والكرة الآن في ملعب كييف، وننتظر منها جوابا.

المصدر: سكاي نيوز