سلوفينيا تخطط لتقديم أسطولها من دبابات القتال الرئيسية M-84 إلى أوكرانيا

الرصد العسكري

سلوفينيا تخطط لتقديم أسطولها من دبابات القتال الرئيسية M-84 إلى أوكرانيا

23 نيسان 2022 16:03

وفقاً للمعلومات التي نشرتها وكالة الأنباء الألمانية، ستوفر سلوفينيا دبابات قتال رئيسية من طراز M-84 إلى أوكرانيا، وفي المقابل يمكن لألمانيا تسليم دبابة القتال الرئيسية ليوبارد أو مدرعة المشاة المجنزرة من طراز ماردر.

سلوفينيا وأوكرانيا

أبرم وزير الدفاع الألماني اتفاقية مع العديد من الدول الشرقية بما في ذلك سلوفينيا، لتزويد أوكرانيا بالدبابات والعربات المدرعة السوفيتية القديمة من مخزونها العسكري الحالي وستوفر ألمانيا الدبابات أو مركبات المشاة القتالية من مخزونها العسكري.

ووفقاً لوسائل الإعلام، ستوفر سلوفينيا دبابات قتال رئيسية M-84 لأوكرانيا بينما ستزود ألمانيا سلوفينيا بمركبات ماردر المدرعة المجنزرة، ومنذ الانضمام إلى الناتو والاتحاد الأوروبي في عام 2004، كان الدفاع عن الأراضي والقدرة على المشاركة في عمليات دعم السلام محورياً بالنسبة لاستراتيجية الدفاع في سلوفينيا، ووفقاً للكتاب الأبيض الذي نشرته وزارة الدفاع السلوفينية في عام 2020، فإن تحديث القوات المسلحة السلوفينية سيركز على تطوير قدرات مجموعتين قتاليتين من الكتائب المتوسطة بهدف تشكيل الوحدة الأولى بحلول عام 2027 والثانية بحلول عام 2030.

ولتحقيق هذه الأهداف من تحديث قواتها المسلحة، ستحصل سلوفينيا على دبابات قتال رئيسية حديثة ومركبات مدرعة لتحل محل المركبات القتالية السوفيتية القديمة التي تعمل حالياً مع الجيش السلوفيني.

القوات المسلحة السلوفينية

تمتلك القوات المسلحة السلوفينية ما مجموعه 14 دبابة قتال رئيسية M-84 و 32 في المخزن، علماً أن M-84 هي دبابة سوفيتية الصنع من تي-72 تم إنتاجها بموجب ترخيص في يوغوسلافيا ولكن مع العديد من التحسينات الجديدة لتلبية متطلبات الجيش اليوغوسلافي.

تم تجهيز M-84 بنظام جديد للتحكم في النيران ولديها حماية أفضل للدروع والعديد من التحسينات الأخرى بما في ذلك محرك الديزل V-46TK V-12 الذي يطور 1000 حصان والذي يوفر نسبة قوة إلى وزن أفضل من تلك الموجودة في تي-72 وبالتالي قدرة فائقة على الحركة، ويمكن أن تسير بسرعة قصوى تصل إلى 65 كم في الساعة مع أقصى مدى يصل إلى 700 كم.

المصدر: Army Recognition