علوم

علماء يؤكدون أن القطط المنزلية تشكل خطراً على صحة الرجال

11 أيار 2022 17:25

كشفت دراسة حديثة أن تربية القطط في المنزل تشكل خطراً على الرجال، حيث يزيد من خطر إصابتهم بنوبة ذهانية في المستقبل.

القطط المنزلية تنقل طفيلي التوكسوبلازما:

وبحسب الدراسة أن احتمال إصابة الرجال بالأمراض العقلية يزداد بسبب طفيلي "التوكسوبلازما" والمعروف بـ "المقوسة الغوندية"، وينتقل هذا الطفيلي إلى الإنسان الذي يتلامس مع فضلات القطط.

ولطالما كانت العلاقة التي تربط التوكسوبلازما والذهان محل جدلٍ واسع عبر الأزمنة، لاسيما بعدما أشارت الأبحاث إلى زيادة مستويات الإصابة بالفصام بين المصابين بالطفيلي، إلا أن الأبحاث الأخرى نفت ذلك لأنها لم تتوصل إلى نتائج منطقية.

أعراض الطفيلي الذي تنقله القطط المنزلية:

إن أعراض الإصابة بالطفيلي لا تكون واضحة، وبالتالي فأن أغلب المصابين لا يعرفون إنهم يحملون الطفيلي، ولكن هذا الشيء متباين ويختلف من شخص إلى أخر، فيصاب بعض الاشخاص بمضاعفات متوسطة إلى شديدة وتتمثل الأعراض بالحمى أو مشاكل التنفس.

القطط المنزلية تسبب أمراض نفسية:

كما قالت بعض الابحاث أن تربية الأطفال في منزل يتواجد فيه القطط يجعلهم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات نفسية حين يبلغون.

ومن أجل التحقق من الأمر، قام الباحثون بإجراء مقابلات مع 2206 بالغ في مدينة مونتريال الكندية حول قطط طفولتهم، إلى جانب تاريخ نوبات الذهان.

وسُئل المشاركون خلال المقابلة أيضاً عن عوامل الخطر الأخرى للذهان، مثل إصابات الرأس والتدخين وعدد المرات التي انتقلوا فيها من مسكنهم في الطفولة.

وكتب معدو الدراسة : أن وجود القطط بمرحلة الطفولة كان مرتبط بشكل مباشر مع التعبير عن الذهان الأكبر في مرحلة البلوغ، مع وجود عوامل معينة.

القطط المنزلية لا تشكل خطر على النساء:

كما وجد الباحثون أن زيادة خطر الإصابة بالذهان لدى الرجال الذين كانوا يمتلكون قططاً تقضي وقتا طويلا بالخارج في طفولتهم، إلا أن ذلك لم ينطبق على النساء

اللائي يحتفظن بالقطط المنزلية في طفولتهن وشبابهن.

ولم يلجأ الباحثون خلال الدراسة إلى تحليل دم المشاركين، من أجل البحث عن الأجسام المضادة لـ T. gondii، وبالتالي فأن الباحثون غير متأكدين من أن الخطر يرتبط بالطفيلي.

وبالرغم من ذلك، تقول النتائج القطط لها علاقة مباشرة بالأصابة بالذهان، وذلك لأن القطط ينتقل لها الطفيلي من خلال قتل الجرذان خاصة أذا كانت تخرج من المنزل.

خطر الطفيلي يزيد عند المصابين بأمراض الرأس:

كما أفضت نتائج الدراسة ألى أن زيادة احتمالية حدوث نوبات ذهانية يكون عند أولئك الذين لديهم تاريخ من إصابات الرأس، وانتقلوا للعيش في أماكن مختلفة عدة مرات في مرحلة الطفولة، واحتفظوا بقطط

طفيلي التوكسوبلازما تتدخل بالخلايا العصبية:

وفي سياق أخر لم يعرف الباحثون سبب وجود مرض الذهان عند الرجال أكثر من النساء، ولم يتوصلوا إلى دليل واضح يؤكد أي آلية عصبية بيولوجية تربط T. gondiiبالاضطرابات النفسية.

إلا أن دراسات سابقة وجدت أن طفيلي التوكسوبلازما يمكنه أن يتدخل مع خلايا الدماغ خاصة الخلايا الدبقية الصغيرة ويعطل تكوين الروابط العصبية.

إغسل يديك جيداً:

ولكن حتى اللحظة مازالت العلاقة بين تربية القطط والذهان مثيرة للجدل، خاصة أن القلق سيؤثر على الأشخاص بشأن الخطر الذي يمثله الطفيلي، ولكنك يمكنك تقليل فرص الإصابة بالعدوى عن طريق غسل يديه جيدا بعد تنظيف صينية الفضلات الخاصة بالقطط.