الرصد العسكري

فرنسا تطلب دفعة جديدة من مركبات الاستطلاع والمركبات المدرعة متعددة المهام

12 أيار 2022 13:51

منحت وكالة المشتريات الدفاعية الفرنسية طلب الشريحة الرابعة المشروطة من برنامج سكوربيون إلى نيكستر و أركوس و ثاليس، وتتوافق هذه الشريحة مع 88 مركبة استطلاع ومقاتلة مصفحة إضافية من طراز جاغوار و 302 مركبة مدرعة متعددة المهام من غريفون.

حيث سيؤدي هذا الطلب الجديد إلى رفع عدد مركبات جاغوار و غريفون المطلوبة إلى 150 و 909 على التوالي، تماشياً مع الهدف المنصوص عليه في قانون البرمجة العسكرية الفرنسي 2019-25.

ويمثل هذا نصف التزام الحكومة الفرنسية الإجمالي لعربات جاغوار و غريفون باستثناء متغير MEPAC، الذي سيتم الحصول عليه في إطار برنامج سكوربيون لتجديد الجزء ذي الحمولة المتوسطة من أسطول المركبات المدرعة للجيش الفرنسي، ويأتي عقد الشريحة الرابعة بعد وقت قصير من تقديم طلب للحصول على 54 مركبة من غريفون MEPAC، والمجهزة بمدافع هاون 120 ملم، مع التسليم المقرر اعتباراً من عام 2024.

ويذكر أن جاغوار هي مركبة للاستطلاع ومركبة مدرعة قتالية، وهي عبارة عن تطوير لمركبة مصفحة 6 × 6 للاستطلاع والقتال للجيش الفرنسي في إطار برنامج سكوربيون لبناء مركبات مدرعة متعددة الأدوار.

وقد تم تجهيز جاغوار ببرج يتسع لفردين وهي مسلحة بمدفع 40 ملم مع نظام معالجة للذخيرة، ويبلغ أقصى مدى للمدفع عيار 40 ملم 1500 متر.

أما غريفون فهي مركبة مدرعة متعددة الأدوار، وهي تطوير جديد لمركبة مدرعة متعددة الأدوار 6 × 6 للجيش الفرنسي في إطار برنامج سكوربيون لبناء مركبات مدرعة متعددة الأدوار.

المصدر: Army Recognition