فوائد الجزر والكرفس في معالجة الآثار السلبية لتلوث الهواء على الجسم

منوعات

فوائد الجزر والكرفس في معالجة الآثار السلبية لتلوث الهواء على الجسم

18 أيار 2022 07:19

تلوث الهواء مشكلة صحية عالمية كبرى مسؤولة عن أكثر من 4 ملايين حالة وفاة كل عام،

 الجزر والكرفس وتلوث الهواء

وفي الولايات المتحدة، تشتهر العديد من المدن في كاليفورنيا والمدن الكبرى في الولايات الأخرى بانخفاض جودة الهواء والضباب الدخاني، لكن دراسة جديدة نُشرت في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية كشفت أن تناول المزيد من الخضروات مثل الجزر والكرفس والجزر الأبيض والبقدونس يمكن أن يساعد في التخفيف من الآثار السلبية لتلوث الهواء.

وفقاً لنتائج الدراسة، وجد العلماء في جامعة ديلاوير أن تناول المزيد من هذه العائلة من الخضروات يحمي الجسم من تراكم مادة الأكرولين، والأكرولين مادة خطرة مهيجة للرئة والجلد برائحة قوية ونفاذة تتواجد بكميات كبيرة في كل من دخان السجائر وعوادم السيارات.

وجد الباحثون بقيادة جاي كيوم كيم، الأستاذ المساعد في برنامج الصحة السلوكية والتغذية بكلية العلوم الصحية في جامعة ديلاوير، أن الخضروات غير اللزجة، التي تحتوي على نسبة عالية من المغذيات النباتية، كانت قادرة على التخفيف من الآثار السامة للأكرولين.

آلية معالجة تأثير تلوث الهواء على الجسم بالجزر

وقالت الدكتورة جيليان طرابلسي، في بيان صحفي بالجامعة: "اكتشف بحث كيم أن الخضروات غير اللزجة تدعم إزالة السموم من خلال زيادة نشاط إنزيم مضادات الأكسدة، وتشير النتائج إلى أن الخضراوات اللولبية قد توفر الحماية ضد الأضرار والالتهابات التي يسببها الأكرولين لأن الخضروات في الكبد تعزز تحويل الأكرولين إلى حمض قابل للذوبان في الماء والخروج في إفرازات الجسم".

يقترح كيم أن الأمر يتطلب أقل من كوبين من الخضار يومياً لإنجاز عملية إزالة السموم هذه، لكنه يخطط لإجراء تجارب سريرية بشرية للتحقق من هذا التدخل.

وقال كيم: "عندما قمنا بحساب هذا، حددنا كمية السعرات الحرارية اليومية الفعلية للخضروات غير اللزجة للبشر تقريباً 1 و 1/3 كوب في اليوم، لا يتطلب الأمر قدراً كبيراً من المدخول لرؤية الفرق، وهذا مدى يمكن تحقيقه في الحياة اليومية".

هذا ويؤكد كيم وفريقه على أهمية تحسين نظامك الغذائي لمكافحة تراكم المواد السامة الموجودة في الهواء الملوث.


المصدر: موقع نيوز ماكس