العلماء يؤكدون احتمالية إصابة الشخص بفيروس كورونا عدة مرات في السنة

علوم

العلماء يؤكدون احتمالية إصابة الشخص بفيروس كورونا عدة مرات في السنة

19 أيار 2022 12:04

يقول العلماء أنه يمكن إعادة إصابتك بشكل متكرر بمتحور أوميكرون، حتى في غضون أشهر، ولا يُظهر الفيروس أي علامات على الاختفاء في أي وقت قريب، وتظهر متحورات جديدة يمكنها تفادي دفاعات الجسم، مما يتسبب في العديد من الإصابات سنوياً.

كم مرة يمكنك أن تصاب بفيروس كوفيد-19؟

وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز، قد يكون هذا هو مستقبل فيروس كوفيد-19، حيث أبلغ الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بأول متحور أوميكرون عن إصابات ثانية بالإصدارات الأحدث من البديل BA.2 أو BA.2.12.1 في الولايات المتحدة، أو BA.4 و BA.5 في جنوب إفريقيا.

وتقول جولييت بوليام، خبيرة الأمراض المعدية في جامعة ستيلينبوش في جنوب إفريقيا: "يبدو لي أن هذا سيكون نوعاً من النمط طويل الأمد، سيستمر الفيروس في التطور، ومن المحتمل أن يكون هناك الكثير والكثير من الناس سيصابون بالعديد من الإصابات طوال حياتهم".

اللقاح و أوميكرون

تقول بوليام أنها وزملاؤها قاموا بجمع البيانات التي تكشف أن معدل الإصابة مرة أخرى بسبب أوميكرون أعلى من المتحورات السابقة، وفي وقت سابق من الوباء، اعتقد الخبراء أن المناعة من العدوى الطبيعية أو التطعيم من شأنه أن يمنع معظم الإصابات، ولسوء الحظ، تمكن متحور أوميكرون وأحفاده من تفادي المناعة جزئياً، مما ترك العديد من الأشخاص عرضة للعدوى مرة أخرى، كما أن العدوى بالأوميكرون تنتج أيضاً استجابة مناعية أضعف، والتي يبدو أنها تتضاءل بسرعة، ولا تحمي من المتحورات المتطورة.

ويقول كريستيان أندرسن، الأستاذ في قسم علم المناعة وعلم الأحياء الدقيقة في أبحاث سكريبس: "إذا قمنا بإدارة فيروس كوفيد-19 بالطريقة التي نديرها بها الآن، فسيصاب بها معظم الناس على الأقل مرتين في السنة".

أظهرت دراستان أوليتان أن متحور أوميكرون يمكن أن يتحور بسرعة ويتغلب على الدفاعات التي تضعها أنظمتنا المناعية، حيث تسمح الطفرات للفيروس بإعادة إصابة الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بعدوى أوميكرون، ويبدو أن خطر الإصابة مرة أخرى أعلى بالنسبة للأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم، وفقاً للدراسات. 

أهمية اللقاح

ويقول عالم الفيروسات باي يونغ شي في الفرع الطبي بجامعة تكساس في غالفستون: "تُظهر البيانات، مراراً وتكراراً، أن للقاح فوائد هائلة".

النبأ السار هو أن اللقاحات تساعد أيضاً في الوقاية من المرض الشديد للأشخاص الذين يصابون بفيروس كوفيد-19، وهذا ينطبق على حالات العدوى.

توقع الخبراء من قبل أن الفيروس التاجي سيكون أكثر شبهاً بالأنفلونزا التي تحدث سنوياً حتى تكون اللقاحات مفيدة قبل ظهورها، ومع ذلك، يبدو أن الفيروس يتصرف مثل أبناء عمومته المرتبطين ارتباطاً وثيقاً والذين ينتشرون بشكل متكرر مسببين نزلات البرد على مدار العام.

وللبقاء متقدمين على الفيروس، يقترح الخبراء تحديث لقاحات فيروس كوفيد-19 بسرعة أكبر لمطابقة الأشكال الجديدة من الممرض وتوسيع المناعة.

ويقول أندرسن: "في كل مرة نعتقد أننا نجتاز فيها متحور جديد، وفي كل مرة نعتقد أن اليد العليا لنا فيها، يخدعنا الفيروس، لكن الطريقة للسيطرة عليها ليست: دعونا نتعرض جميعاً للعدوى عدة مرات في السنة ونأمل في الأفضل".


المصدر: موقع نيوز ماكس