أخبار

الصين: إذا استمرت الولايات المتحدة في المسار الخاطئ بشأن تايوان فسيؤدي ذلك إلى وضع خطير

19 أيار 2022 10:09

أكدت الصين بأن استمرار الولايات المتحدة في المسار الخاطئ بشأن تايوان فسيؤدي ذلك إلى وضع خطير، داعية واشنطن إلى فهم الموقف بوضوح لأنها ستحول أقولها لحقيقة لحماية سيادتها.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أعلنت وزارة الخارجية الصينية بأن يانغ جيه تشي رئيس ديوان الشؤون الخارجية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، أوضح بأن واشنطن قامت خلال فترة من الزمن، باتخاذ العديد من "الإجراءات والتصريحات غير الصحيحة" للتدخل في الشؤون الداخلية للصين والإضرار بمصالح بكين.

وبين المسؤول الصيني خلال محادثة هاتفية مع جاك سوليفان مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، بأن "الصين ستتخذ إجراءات حاسمة لحماية سيادتها ومصالحها الأمنية، وسنحول أقوالنا إلى حقيقة".

كما لفت إلى أن، قضية تايوان هي الأهم والحساسية والأكثر أهمية في العلاقات الصينية الأمريكية، وشدد على أنه إذا أصرت الولايات المتحدة على لعب "ورقة تايوان" واستمرت في "المسار الخاطئ"، فإن ذلك سيؤدي حتما إلى "وضع خطير".

وأضاف: "نحث الولايات المتحدة على فهم الموقف بوضوح، والتقيد الصارم بالتزاماتها، والالتزام بمبدأ الصين الواحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة".

وكان وزير الدفاع الصيني وي فونغ خاه، قد أكد في وقت سابق من الشهر الماضي على ضرورة عدم استهانة الولايات المتحدة الأمريكية بقدرة الصين على حماية مصالحها، محذرا من أن حل قضية تايوان بطريقة غير مقبولة سيدمر العلاقة بين البلدين.

وكانت وزارة الدفاع الصينية قد شددت قبل ذلك، على الالتزام بإعادة التوحيد السلمي مع تايوان، مبينة بأن بكين لن نتسامح مع استقلال الجزيرة، وبأنه "لا يوجد سوى صين واحدة في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ منها، وأن المواطنين على جانبي مضيق تايوان لهم مصير مشترك، وهم أخوة بالدم".

المصدر: روسيا اليوم