أخبار

غازبروم توقف ضخ الغاز الروسي إلى فنلندا بدءا من صباح اليوم

21 أيار 2022 10:17

قامت شركة "غازبروم إكسبورت" بوقف ضخ الغاز الروسي إلى فنلندا اعتبارا من صباح اليوم، بعد إبلاغها الجانب الفنلندي أمس هذا القرار لعدم دفع المستحقات المالية بالروبل الروسي.

حيث أوقفت شركة غاز بروم إكسبورت، ضخ الغاز إلى فنلندا اعتبارا من الساعة السابعة من صباح اليوم 21 أيار/ مايو، بعد قيامها أمس بإبلاغ شركة الطاقة Gasum Oy، بأنها ستوقف ضخ الغاز الروسي إلى فنلندا اعتبارا من صباح اليوم.

وكانت وزارة العمل والاقتصاد الفنلندية، قد أكدت بأن سبب هذا القرار هو رفض الجانب الفنلندي دفع ثمن الغاز بالروبل، مبينة بأن عملة الدفع هي اليورو بموجب العقد طويل الأجل، وبأن الشركة الفنلندية قررت اللجوء إلى التحكيم لأنها تعتبر طلب الجانب الروسي مخلا لشروط العقد.

وبحس الوزارة فإن فنلندا قد استعدت لتقليل استيراد الغاز من روسيا، لكن تطبيق ذلك لا يخلو من المشاكل، مشيرة إلى أنه في كل الظروف ستتم تلبية احتياجات الغاز المباشرة للبيوت والمنازل وكذلك لمنشآت الخدمات العامة الأساسية.

وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قد أكد أمس للصحفيين بأن روسيا لن تقوم بتوريد غازها الطبيعي إلى أي أحد مجانا، تعليقا على بيان لشركة الطاقة الفنلندية أشارت فيه إلى إمكانية قطع إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أكد في وقت سابق بأن موسكو قررت تحويل مدفوعات إمدادات الغاز إلى أوروبا لعملة الروبل، وبأنها ستمتنع عن استخدام عملات الدول غير الصديقة في نقل الغاز، كما كلف الحكومة بمنح جازبروم تعليمات بشأن تعديل العقود الحالية.

المصدر: وكالات