تأثير فيروس كورونا على معدل الوفيات بأمراض القلب

علوم

ارتفاع معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب بنسبة 17٪ على مستوى العالم أثناء جائحة كورونا

31 أيار 2022 12:26

ارتفعت الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية بمقدار الخمس خلال الوباء، وفقاً لمراجعة رئيسية تحذر من "الأضرار الجانبية العالمية'' الضخمة لفيروس كوفيد-19 وعمليات الإغلاق.

أسباب ارتفاع معدل الوفيات بالنوبات القلبية 

وجد تحليل لما يقرب من 200 دراسة أجراها باحثون من جامعة ليدز أن الوفيات بين الأشخاص في المستشفيات بسبب مشاكل القلب الحادة قفزت بنسبة 17 في المائة في غضون عامين.

كما انتظر المرضى أكثر من ساعة أطول من المعتاد لتلقي نداءات القلب والنوبات القلبية بين كانون الأول 2019 وكانون الأول 2021، وانخفض عدد عمليات القلب التي تم إجراؤها على مستوى العالم بنسبة 34 في المائة.

أظهرت الأبحاث السابقة في المملكة المتحدة أن العديد من الأشخاص كانوا خائفين للغاية من الذهاب إلى المستشفيات في حالة إصابتهم بالفيروس أو كانوا عبئاً على الخدمات الصحية خلال المراحل المبكرة من الوباء.

تم إلغاء أو تأجيل عشرات الملايين من التعيينات والعمليات الخاصة بالطبيب العام، مما قد يؤدي إلى تدهور أوضاع الأشخاص، وإعادة توزيع الموظفين لرعاية المصابين بالفيروس.

وقال الدكتور راميش ناداراجا، طبيب القلب الذي قاد المراجعة: "مرض القلب هو السبب الأول للوفاة في معظم البلدان، ويظهر التحليل أنه خلال الوباء، لم يتلق الناس في جميع أنحاء العالم الرعاية القلبية التي كان ينبغي أن يتلقوها".

"سيكون لذلك تداعيات خطيرة، فكلما طال انتظار الأشخاص للعلاج من النوبة القلبية، زاد الضرر الذي يصيب عضلة القلب، مما يتسبب في مضاعفات يمكن أن تكون قاتلة أو تسبب اعتلال صحي مزمن".

ووجد الباحثون أيضاً أن حالات الإصابة بالنوبات القلبية انخفضت بنسبة 34 في المائة وأن حالات النوبات القلبية في المستشفيات انخفضت بنسبة الثلث، وقالوا أن هذا يرجع إلى عدم اكتشاف المزيد من الحالات، وليس بسبب مشاكل قلبية أقل.

عدد المصابين بأمراض القلب في بريطانيا 

تظهر بيانات منفصلة من مؤسسة القلب البريطانية أن هناك أكثر من 300000 شخص ينتظرون علاج القلب في إنكلترا بحلول نهاية شهر آذار، وهو رقم يرتفع منذ ما يقرب من عامين.

يذكر أن أمراض القلب هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، ففي المملكة المتحدة، تتسبب بربع الوفيات كل عام، أي أكثر من 160.000، وهناك حوالي 7.6 مليون شخص يعانون من أمراض القلب والدورة الدموية في جميع أنحاء بريطانيا.


المصدر: ديلي ميل