خطورة جدري القرود على الصحة العامة العالمية

علوم

منظمة الصحة العالمية تقول أن جدرى القرود يمثل مخاطر معتدلة على الصحة العامة العالمية

31 أيار 2022 13:39

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الأحد أن جدري القرود يشكل "خطراً معتدلاً" على الصحة العامة الشاملة على المستوى العالمي بعد الإبلاغ عن حالات في البلدان التي لا يوجد فيها المرض عادة.

خطورة جدري القرود على الصحة العامة 

وقالت منظمة الصحة العالمية: "يمكن أن تصبح مخاطر الصحة العامة عالية إذا استغل هذا الفيروس الفرصة لإثبات نفسه كممرض بشري وانتشر إلى الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل الأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة".

حتى 26 أيار، تم الإبلاغ عن إجمالي 257 حالة مؤكدة و 120 حالة مشتبه بها من 23 دولة عضو غير متوطنة للفيروس، حسبما ذكرت وكالة الصحة في بيانها، ولم يتم الإبلاغ عن أي وفيات حتى الآن.

وقالت منظمة الصحة العالمية أيضاً أن الظهور المفاجئ لجدري القرود دفعة واحدة في العديد من البلدان غير الموبوءة يشير إلى انتقال غير مكتشف لبعض الوقت وأحداث تضخمية حديثة.

وأضافت الوكالة أنها تتوقع الإبلاغ عن المزيد من الحالات مع توسع المراقبة في البلدان الموبوءة وغير الموبوءة.

جدري القرود 

يعد جدرى القرود من الأمراض المعدية التي عادة ما تكون خفيفة ومتوطنة في أجزاء من غرب ووسط أفريقيا، وينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، لذلك يمكن احتواؤه بسهولة نسبياً من خلال تدابير مثل العزلة الذاتية والنظافة.

الدول التي ينتشر فيها جدري القرود 

تم اكتشاف معظم الحالات المبلغ عنها حتى الآن في المملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال، وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أن الغالبية العظمى من الحالات المبلغ عنها حتى الآن ليس لها روابط سفر ثابتة إلى منطقة موبوءة وقد قدمت من خلال الرعاية الأولية أو الخدمات الصحية.


المصدر: موقع نيوز ماكس