الولايات المتحدة ترفع مستوى الدعم لأوكرانيا بأنظمة صواريخ نوعية

الرصد العسكري

الولايات المتحدة تقرر إرسال أنظمة صواريخ هايمارس إلى أوكرانيا

1 حزيران 2022 19:07

أعلن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن عن مساعدة جديدة بقيمة 700 مليون دولار من حزم المعدات العسكرية لأوكرانيا بما في ذلك تسليم نظام أسلحة هايمارس قادر على إطلاق صواريخ موجهة وصواريخ تكتيكية بعيدة المدى، والهدف من هذه المساعدة الجديدة هو زيادة القدرات القتالية للجيش الأوكراني ضد هجوم القوات المسلحة الروسية للبلاد.

حيث ستشمل المساعدة العسكرية الجديدة من الولايات المتحدة لأوكرانيا أنظمة هايمارس "أنظمة الصواريخ عالية الحركة" القادرة على إطلاق صواريخ موجهة وصواريخ تكتيكية، وفي 31 أيار 2022، قال الرئيس جو بايدن أن الولايات المتحدة لن ترسل أنظمة صاروخية إلى أوكرانيا يمكنها ضرب أهداف داخل الأراضي الروسية.

وستشمل المساعدات العسكرية الأمريكية الجديدة أيضاً طائرات هليكوبتر ومركبات تكتيكية وقذائف مدفعية ورادارات مضادة للنيران ورادارات للمراقبة الجوية وصواريخ جافلين المضادة للدبابات.

وفي الأيام الأخيرة، طلبت أوكرانيا من الولايات المتحدة تسليم أنظمة أسلحة قادرة على إطلاق صواريخ بعيدة المدى، لكن في البداية، رفضت الولايات المتحدة هذا الطلب حتى لا تستفز روسيا بإرسال أسلحة يمكن أن تصل إلى الأراضي الروسية، وأشار الأوكرانيون بالفعل إلى أنهم لن يستخدموا هذه الأسلحة لضرب أهداف على الأراضي الروسية.

وبشأن الأوضاع على الأرض، استولت القوات الروسية على أجزاء من مدينة سيفيرودونتسك بشرق أوكرانيا، فيما واصلت موسكو توغلها في منطقة دونباس.

مع نظام هايمارس، ستكون القوات المسلحة الأوكرانية قادرة على إطلاق صواريخ موجهة في أقصى مدى إطلاق يبلغ 70 كيلومتر بالإضافة إلى صاروخ تكتيكي يمكنه إصابة هدف يصل مداه الأقصى إلى 300 كيلومتر، ويمكن أن يوفر هذا النوع من تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا ميزة حقيقية مقارنة بنظام إطلاق الصواريخ المتعددة السوفيتي الصنع مثل BM-21 و BM-27 و BM-30.

المصدر: Army Recognition