انتشار فيروس جدري القرود يثير الخوف بين سكان العالم

علوم

الانتشار الأخير لجدري القرود يثير المخاوف بين الناس من حدوث جائحة عالمية أخرى مثل كوفيد-19

5 حزيران 2022 08:56

أدى الانتشار الأخير لجدري القرود بين الناس في جميع أنحاء العالم إلى إثارة المخاوف من حدوث جائحة عالمية أخرى مثل كوفيد-19.

ذكرت قناة سي إن بي سي أن سيلفي برياند، مديرة منظمة الصحة العالمية للتأهب والوقاية من الأوبئة والوقاية منها، قالت في إيجاز حول انتشار الفيروس: "مرض جدري القرود هذا ليس كوفيد-19، إنه فيروس مختلف''.

انتشار جدري القرود في الولايات المتحدة الأمريكية 

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كانت هناك 25 حالة مؤكدة من جدري القرود في الولايات المتحدة حتى بعد ظهر يوم الجمعة، ويوجد في كل من كاليفورنيا ونيويورك خمس حالات، ولكل من كولورادو وإلينوي ويوتا حالتان مؤكدتان، ولدى كل من جورجيا وهاواي وماساتشوستس وبنسلفانيا وفرجينيا وواشنطن حالة واحدة.

ووفقاً للوكالة، يتم أيضاً احتساب حالة في فلوريدا، على الرغم من أن نتيجة اختبار الشخص إيجابية في المملكة المتحدة.

طرق انتشار جدري القرود 

كما قالت صحيفة الوقائع الخاصة بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن العدوى النادرة يمكن أن تنتشر عندما يتلامس الشخص مع حيوان أو شخص أو مواد ملوثة بالفيروس.

ويمكن أن ينتشر بين الناس ''في المقام الأول من خلال الاتصال المباشر مع القروح المعدية أو سوائل الجسم، كما يمكن أن ينتشر عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي أثناء الاتصال وجهاً لوجه لفترة طويلة، ويمكن أن ينتشر جدري القرود أثناء الاتصال الحميم بين الأشخاص، بما في ذلك أثناء ممارسة الجنس، بالإضافة إلى أنشطة مثل التقبيل أو الحضن أو لمس أجزاء من الجسم مصابة بقرح جدري القرود".

عدد الإصابات بجدري القرود في العالم

أفادت شبكة سي إن إن يوم الجمعة أن هناك 643 حالة إصابة بجدرى القرود في عشرات البلدان التي لم يتم اكتشاف الفيروس فيها من قبل، مما يشير إلى أنه ربما كان ينتشر دون أن يتم اكتشافه لبعض الوقت.

وقالت شبكة سي إن إن، أن "الظهور المفاجئ لجدري القرود في العديد من البلدان في نفس الوقت يشير إلى أنه ربما كان هناك انتقال غير مكتشف لبعض الوقت".

هذا ويعد الفيروس أكثر شيوعاً وينتشر منذ عقود في غرب ووسط إفريقيا، حيث تشير الأبحاث إلى "انتقال مستدام من إنسان إلى إنسان منذ عام 2017 على الأقل".


المصدر: موقع نيوز ماكس