تحذيرات أمريكية من خطورة انتشار جدري القرود

علوم

الولايات المتحدة ترفع مستوى التحذير من جدري القرود لكنها تقول أن الخطر على الناس لا يزال منخفضاً

8 حزيران 2022 08:24

رفعت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها مستوى التأهب لجدري القرود وحذرت المسافرين بعدم الاقتراب من المرضى، على الرغم من أنها قالت أيضاً أن الخطر على عامة الناس لا يزال منخفضاً

جدري القرود في الولايات المتحدة الأمريكية 

تم الإبلاغ عن أكثر من 1000 حالة إصابة بجدري القرود في 29 دولة على الأقل وفي كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية اعتباراً من يوم الاثنين، وشهدت الولايات المتحدة 31 حالة إصابة بالفيروس في 13 ولاية منها سبع في نيويورك وست في كاليفورنيا.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن العديد من المصابين لم يسافروا مؤخراً إلى مناطق في إفريقيا حيث ينتشر جدرى القرود عادة، مثل نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأجزاء أخرى من وسط وغرب إفريقيا، حيث تضمنت بعض الحالات أشخاصاً يعيشون مع شخص مصاب، وكان المحققون يفحصون ما إذا كانت بعض الحالات على الأقل في الفاشية الحالية قد تنتشر من خلال الاتصال الجنسي.

كيف يتم تجنب الإصابة بجدري القرود 

حثت مراكز السيطرة على الأمراض المسافرين على تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى، خاصة أولئك الذين يعانون من آفات على جلدهم أو أعضائهم التناسلية، وفراشهم أو ملابسهم.

ومن بين الأشخاص الآخرين الذين يجب تجنب الاتصال بهم الفئران النافقة أو الحية، والسناجب، والقرود، لأن الفيروس الذي يسبب جدرى القرود غالباً ما يأتي من القوارض والرئيسيات، كما حذرت مراكز السيطرة على الأمراض من أكل أو تحضير اللحوم من الطرائد البرية، أو استخدام الكريمات أو المستحضرات أو المساحيق المشتقة من الحيوانات في إفريقيا.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض أن المخاطر على عامة الناس منخفضة، "ولكن يجب عليك طلب الرعاية الطبية على الفور إذا ظهر لديك طفح جلدي جديد غير مبرر، أو آفات على أي جزء من الجسم، مع أو بدون حمى وقشعريرة، وتجنب الاتصال بالآخرين".

وفي يوم الإثنين، طلب مركز السيطرة على الأمراض من المسافرين "ارتداء قناع" لأنه "يمكن أن يساعد في حمايتك من العديد من الأمراض، بما في ذلك جدري القرود"، وفقاً للتعليمات المنشورة على تويتر من قبل عالم الأوبئة إريك فيغل دينغ، لكن التوصية لم تعد تظهر على موقع مراكز السيطرة على الأمراض يوم الثلاثاء.

لا ينتشر فيروس جدري القرود بسهولة بين الأشخاص، على الرغم من أن انتقاله يمكن أن يحدث من خلال ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب، والقروح، والفراش والملابس الملوثة، والرذاذ التنفسي أثناء الاتصال وجهاً لوجه.

يذكر أن الفيروس يتمتع بفترة حضانة بطيئة، ويمكن إعطاء لقاحات الجدري الموجودة للمعرضين له للحد من شدة أي مرض.


المصدر: الغارديان