نتائج المرحلة الثالثة لاختبار دواء جديد في معالجة مرضى اللوكيميا

علوم

المرحلة الثالثة من دراسة تجريبية لدواء جديد تظهر معدل شفاء عالي لبعض مرضى اللوكيميا

11 حزيران 2022 12:02

أظهر دواء تجريبي تم تناوله أثناء الخضوع للعلاج الكيميائي نسبة شفاء متفوقة مقارنةً بالعلاج الكيميائي وحده في المرضى البالغين الذين يعانون من نوع فرعي شائع وعنيف للغاية من سرطان الدم النخاعي الحاد AML.

المرحلة الثالثة لدواء جديد في معالجة مرضى اللوكيميا 

أظهرت دراسة المرحلة الثالثة الدولية الكبيرة، التي شارك في قيادتها الباحث في معهد ديوك للسرطان، هاري إربا أن متوسط ​​وقت البقاء على قيد الحياة أكثر من ضعفي مرضى الدراسة الذين تم تحديدهم عشوائياً للعلاج الكيميائي القياسي والعلاج الوهمي لمدة 15.1 شهر.

تم تقديم النتائج في اجتماع الجمعية الأوروبية لأمراض الدم في فيينا، النمسا في 11 حزيران.

ابيضاض الدم النقوي الحاد AML

ابيضاض الدم النقوي الحاد AML هو أحد أكثر أشكال اللوكيميا شيوعاً لدى البالغين، ويمثل حوالي ثلث جميع الحالات، ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بعد الإصابة بـ AML حوالي 29٪، وكان لدى المرضى في الدراسة نوع فرعي من AML يُعرف باسم FLT3-ITD الإيجابي، والذي عادةً ما يكون له نتائج أسوأ.

وقال إربا: "ركزنا على المرضى الذين يعانون من ابيضاض الدم النقوي الحاد في هذه المجموعة عالية الخطورة ورأينا فائدة كبيرة للبقاء على قيد الحياة مع إضافة علاج فعال للغاية وموجه للغاية إلى العلاج القياسي".

ضمت الدراسة 539 مريض من مرضى AML مصابين بطفرة FLT3-ITD تم تحديدهم عشوائياً إما لتلقي عقار الدراسة أو العلاج الوهمي، إلى جانب العلاج الكيميائي، وتتراوح أعمار المرضى بين 18 و 75 عاماً.

نتائج المرحلة الثالثة لاختبار دواء جديد في معالجة مرضى اللوكيميا

تم السماح بجولة ثانية من العلاج الكيميائي إذا تم العثور على AML في فحص نخاع العظم بعد التحريض، وتلقى المرضى الذين حققوا تحسناً واضحاً مع تعافي غير مكتمل لتعداد الدم ما يصل إلى أربع دورات من نظام العلاج الكيميائي القياسي المسمى جرعة عالية من Ara-C مع "كويزارتينيب" أو دواء وهمي متبوع بما يصل إلى ثلاث سنوات من العلاج المستمر باستخدام كويزارتينيب أو الدواء الوهمي وحده، ويمكن للمرضى الذين هم في حالة هدوء أن يشرعوا أيضاً في عملية زرع نخاع العظم.

وقال إربا: "لقد شجعتنا هذه النتائج، خاصة بالنسبة لهذه المجموعة من مرضى AML الذين لديهم نتائج سيئة بشكل خاص، حيث تشير البيانات إلى أن هذا العلاج كان جيد التحمل بشكل عام، وهو أمر مهم".


المصدر: News Wise