مرض لايم آخذ في الازدياد: كيف تحمي نفسك

علوم

نصائح هامة للمساعدة في منع لدغات القراد ومرض لايم

16 حزيران 2022 05:59

أعراض الإصابة بمرض لايم

كشفت مراجعة كبيرة صادمة للبيانات المتاحة أن أكثر من 14٪ من سكان العالم مصابون بمرض لايم، وهو مرض ينقله القراد ويسبب طفح جلدي وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، بما في ذلك آلام العضلات والمفاصل والصداع والغثيان والقيء. في حين أن الحالة نادراً ما تكون قاتلة، إلا أن مرض لايم يمكن أن يسبب مشاكل صحية طويلة الأمد مثل عدم انتظام ضربات القلب والتهاب العين والتهاب الكبد والتعب الشديد، كما تقول مايو كلينك.

مرض لايم

تشير التقديرات إلى حدوث أكثر من 300000 حالة جديدة من مرض لايم كل عام في الولايات المتحدة، مما يجعل مرض لايم أكثر أنواع العدوى التي يولدها القراد شيوعاً في أمريكا الشمالية، ويقول الخبراء في مركز أبحاث جونز هوبكنز لايم أن القراد الذي ينقل المرض هو قراد الغزلان صغير الحجم ويصعب رؤيته.

فيما يلي خمس نصائح للمساعدة في منع لدغات القراد ومرض لايم:

1- حافظ على حديقتك مشذبة جيداً:

إبقاء العشب قصيراً سوف يردع القراد، إذا كنت تعيش بالقرب من منطقة حرجية، اصنع حاجزاً برقائق الخشب أو اللحاء بين حديقتك والأدغال المحيطة بحافة الفناء، نظراً لأن القراد يمكن أن يصاب بمرض لايم من الفئران، فعليك القضاء على موائل الفئران من حديقتك بما في ذلك أكوام الخشب وأكوام الصخور حيث تميل الفئران إلى التكاثر.

2- استمتع بالأمان في الهواء الطلق:

ابق في منتصف الممرات عند المشي أو التنزه وتجنب الحشائش الطويلة والأدغال، تجنب التعرض في المناطق الحرجية المتضخمة.

3- ارتدِ ملابس واقية:

تأكد من ارتداءك أنت وعائلتك لأكمام طويلة وسراويل طويلة مدسوسة في الجوارب والأحذية عند الخروج، استخدم طارد الحشرات على الجسم أو البيرميثرين على ملابسك، كما يقول مركز جونز هوبكنز، لكن استشر طبيبك قبل استخدام هذه المواد الكيميائية على الأطفال، يجب إعادة تطبيق طارد الحشرات على الجسم كل ساعتين أو ثلاث ساعات في الطقس الدافئ، وعند اختيار طارد الحشرات، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بمراجعة وكالة حماية البيئة للحصول على قائمة بالمواد طاردة الحشرات المناسبة لحمايتك، احمِ حيواناتك الأليفة من مرض لايم بالمنتجات المناسبة التي أوصى بها طبيبك البيطري.

4- الاستحمام عندما تأتي إلى الداخل:

بعد النزهات، تأكد من فحص القراد على الجلد والملابس والاستحمام يومياً.

الأماكن الشائعة لارتباط القراد هي خلف الركبتين وتحت الإبطين والسرة والأربية والأرداف، وأهم شيء هو إزالة القراد قبل أن تتاح له الفرصة للتعلق بك ونشر المرض، تحسس القراد على طول رأسك وجسمك وقم بفحص بصري أيضاً، بحثاً عن بقع داكنة صغيرة الحجم.

5- قم بإزالة القراد عن طريق الإمساك بهم بملاقط وسحبهم من الجلد:

وفقاً لمركذز لجونز هوبكنز، إذا بقيت بعض أجزاء فم القراد في الجلد، فهذا ليس خطيراً، أهم شيء يجب تذكره هو أنه كلما تمت إزالة القراد بشكل أسرع، قل احتمال انتشار مرض لايم، وبمجرد إزالة القرادة، اغسل موقع الجرح ويديك بالماء والصابون، ثم ضع الكحول المحمر أو المطهر على المكان، راقب موقع اللدغة لمدة أسبوعين بحثاً عن أي علامات لطفح جلدي أحمر متوسع أو أعراض شبيهة بالإنفلونزا وأبلغ مقدم الرعاية الصحية بذلك.


المصدر: موقع نيوز ماكس